مجتمع

المصلي وعبد النباوي يجمعان ممثلي 5 وزارات لمحاصرة التسول بالأطفال

ترأست جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، ومحمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، اجتماعا موسعا اليوم الجمعة في مقر الوزارة بالرباط، حول ظاهرة استغلال الأطفال في التسول حضره ممثلون عن مختلف الفاعلين المعنيين.

وحضر الاجتماع ممثلون عن وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، ورئاسة النيابة العامة، ووزارة الداخلية، ووزارة العدل، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الصحة.

كما حضر الاجتماع ممثلون عن كل من المديرية العامة للأمن الوطني، والدرك الملكي، والمرصد الوطني لحقوق الطفل، واللجنة الوطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف.

وأفاد بلاغ للوزارة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن هذا الاجتماع “يهدف إلى تحقيق الالتقائية بين جميع المتدخلين لوضع برامج مندمجة وفعالة لمحاربة استفحال ظاهرة استغلال الأطفال في التسول”.

وأوضحت الوزارة إلى المتدخلين في الاجتماع “أجمعوا على استعجالية التدخل لمعالجة الظاهرة، وعلى الإرادة والجاهزية لتفعيل مختلف الإجراءات التي سيتم اعتمادها”، وفق تعبير البلاغ ذاته.

يُشار إلى وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، قررت  إحداث الإسعاف الاجتماعي المتنقل للأطفال في وضعية الشارع بكل من مدن طنجة وسلا وأكادير بقيمة 7.5 مليون درهم، مع وضع برنامج محاربة استغلال الأطفال في التسول، وذلك ضمن برنامج الوزارة “مدن بدون أطفال في وضعية الشارع”.

وحسب مشروع الميزانية الفرعية للوزارة برسم السنة المالية 2020، فإن المصلي ستواصل دعم الإسعاف الاجتماعي المتنقل بكل من الدار البيضاء ومكناس بمبلغ 4,3 مليون درهم، مع دعم مشاريع جديدة للجمعيات العاملة في مجال الأطفال في وضعية الشارع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *