مجتمع

أكاديمية مراكش توقف أستاذا للفيزياء يدرس مادته بالعربية

أوقفت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش، أستاذا متعاقدا لمادة الفيزياء بثانوية مولاي اسماعيل التأهيلية، بسبت جزولة، بإقليم آسفي، بسبب “عدم تدريس مادته باللغة الفرنسية”.

مسؤول نقابي قريب من واقعة التوقيف، أفاد لجريدة “العمق” أن الأستاذ المعني لحقه قرار توقيف احترازي من طرف لجنة من أكاديمية مراكش إلى حين إحالته على المجلس التأديبي الذي سيتخذ قراره الأخير”.

قرار التوقيف الاحترازي الصادر عن اللجنة الأكاديمية، جاء وفق ذات المصدر، نقلا عن ما يقوله الأستاذ الموقوف، بسبب “امتناعه عن تدريس مادة الفيزياء باللغة الفرنسية، وتشبثه بتطبيق المذكرة الوزارية الداعية إلى التدرج في تعميم فرنسة المواد العلمية، خاصة وأن التلاميذ يريدون تدريس الفزياء باللغة العربية”.

وأضاف ذات المصدر أن محضر الجنة، دون فيه أن الأستاذ، اعترض على تسلم جدول الحصص، في حين أن اعتراضه فقط عن تدريس مادته باللغة الفرنسية استجابا لحاجة التلاميذ، وتطبيقا لتصريحات وزير التعليم، سعيد أمزازي، الداعبة إلى التدرج في تفعيل تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية”.

يشار إلى أن زملاء الأستاذ الموقوف ع. ش، قاموا مطلع هذا الأسبوع بوقفة تضامنية داخل المؤسسة المذكورة، تنديدا بالقرار “الجائر”، الذي لحق زميلهم “المشهود له انضباطه وحسن أخلاقه وتعامله الجيد مع التلاميذ والأساتذة”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *