مجتمع

متهم يكشف توسطه لإسرائيلي حصل على الجنسية المغربية

كشف أحد اليهود المغاربة المعتقلين ضمن شبكة “تجنيس إسرائيليين” يدعى بروسبير، عن تفاصيل توسطه لأحد الاسرائيليين عند المتهمة الرئيسية في الملف “أ.ب”، لمساعدته في الحصول على الجنسية المغربية.

وقال بروسبير خلال جلسة الاستماع إليه بغرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة  الاستئناف بالدار البيضاء، أمس الخميس، “‘لقد قدم عندي شخص يدعى حداد من جنسية اسرائيلية، وطلب مني أن أساعده في الحصول على جواز سفر مغربي، لأنني أعرف والديه وخصوصاً أمه التي كانت مغربية وولدت في المغرب، لكنني أجبته بأنني مريض ولا أستطيع مساعدته، بحكم أنه كان لا يتكلم العربية”.

وتابع بروسبير، “لقد اقترَحت عليه  “أ.ب” المتهمة الرئيسية في الملف، بحكم أنها كانت قد أوصتني في السابق إذا ما كان أحد معارفي من اليهود في إسرائيل من أصول مغربية أراد الحصول على الجنسية المغربية فيمكنها أن تساعده، ورتبت موعدا واتفق الطرفان على كل الأمور وكان دوري فقط الترجمة من العبرية إلى الدارجة المغربية، وبعد ذلك تسلمت “أ.ب”، مبلغ 4000 درهم”.

وواجهت النيابة العامة بروسبير، بمعطيات تفيد عثور الشرطة، على ثلاث نسخ من البطائق وطنية تعود له وكل واحدة برقم، إحدى البطائق مسجلة في مراكش، بالإضافة إلى أن هذه البطائق مكنت من إستصدار 3 جوازات سفر.

ونفى بوسبير ذلك، بالقول إنه “لا يعلم مصدر هذه البطاقات الوطنية وأنه يحمل واحدة فقط هي التي أعطى رقمها للمحكمة، وأنه لا يملك عقارات في مراكش ولم يكتري في يوم من الأيام منزلا هناك”.

وقررت المحكمة، بعد الاستماع للمتهمين الرئيسيتين في الملف، “أ.ب”، و”إ.ج”، بالإضفاة إلى اسرائيلي يدعى جبريل ويهودي مغربي يدعى بروسبير، تأجيل جلسة المحاكمة إلى الثلاثاء المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *