3 جهات تتصدر قائمة مرضى “السيدا” بالمغرب بقرابة 70 بالمائة
https://al3omk.com/478405.html

3 جهات تتصدر قائمة مرضى “السيدا” بالمغرب بقرابة 70 بالمائة على رأسها سوس ماسة

كشف التقرير العالمي حول الإيدز لسنة 2019 عن وجود أكثر من 20 ألف متعايش مع فيروس نقص المناعة البشري/ السيدا، مسجلا تباطؤ عدد الحالات الجديدة والبالغة 900 حالة.

جاء ذلك خلال لقاء صحفي نظمه مركز الأمم المتحدة للإعلام، وبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة السيدا/ الإيدز بالمغرب لتقديم التقرير العالمي حول الإيدز لسنة 2019، اليوم الخميس بالرباط.

وحول الجهات الأكثر تسجيلا لداء فقدان المناعة المكتسبة “السيدا”، تصدرت 3 جهات بقرابة 70 في المائة من عدد الحالات المسجلة في الجهات، وعلى رأسها سوس ماسة، مراكش اسفي، والدار البيضاء.

وعلى الصعيد العالمي، سجل التقرير بلوغ أعداد المصابين بالفيروس رقما قياسيا بنحو 38 مليون شخص، في ظل تقلص الموارد المتاحة للتعامل مع الوباء بمليار دولار في العام الماضي.

وأكد مدير برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/السيدا بالمغرب كريم العلمي، أن التقرير كشف عن وجود أكثر من 23 مليون مصاب بالفيروس يتلقون العلاج في عام 2018.

ودعا إلى الاهتمام بالصحة الجنسية، مع تقديم الخدمات للنفاذ إلى العلاج، مشددا على دور المجتمع المدني للمساهمة في بلوغ أهداف التنمية البشرية 2030 لبلوغ صفر حالة، والقضاء على الوصم.

وأرجع مدير الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة محمد اليوبي تبوء ثلاث جهات للصدارة على مستوى عدد المصابين إلى نمط عيش السكان والتمدن، موضحا أن 90 في المائة من الانتشار يكون في المجال الحضري.

واستعرض اليوبي المخططات الإستراتيجية التي اشتغل بها المغرب منذ مخطط 2002/2004 إلى المخطط الحالي 2017/2021، داعيا إلى ضرورة مراجعة العقليات.