سياسة

المغرب يطرد برلمانيين إسبان موالين لـ”البوليساريو” من العيون

منعت السلطات المغربية، أمس الأحد، وفدا يتكون من برلمانيين من إقليم الباسك بشمال إسبانيا، موالين لجبهة البوليساريو الانفصالية، من الدخول إلى المغرب وبالضبط بمدينة العيون.

ووفق ما نقلته وكالة “إيفي” الإسبانية للأنباء، فقد أوضح أحد النواب يدعى كارميلو باريو وينتمي للحزب الشعبي الباسكي، بأن طائرة الوفد حطت بالعيون قادمة من لاس بالماس، وعند حلولها بمطار المدينة، تم إبلاغ المجموعة من قبل السلطات المغربية بكونهم ممنوعين من  النزول من الطائرة ويجب عليهم العودة على متنها إلى جزر الكناري.

وليست هذه هي المرة الأولى، التي تعمد فيها سلطات المملكة، إلى ترحيل وفد برلماني أو صحافيين موالين لجبهة البولساريو الانفصالية، إذ سبق ترحيل صحافية مصورة تدعى جوديت برات كانت قد حلت بمدينة العيون بمنزل أحد النشطاء الصحراويين خلال يونيو الماضي.

وكانت الحكومة، قد أوضحت في وقت سابق أن سياسة المملكة في التعامل مع الأجانب بالأقاليم الجنوبية واضحة وتقوم على الانفتاح”، مشيرة إلى أن “الحالات المرتبطة بترحيل بعض الأجانب من الأقاليم الجنوبية “محدودة جدا”.

وأشارت الحكومة، إلى أن “المغرب يرفض استقبال كل شخص يرغب في المس بالنظام العام، ويُعمل بهذا الشأن مقتضيات السيادة والقانون في التعامل مع هذه الحالات الفردية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *