مجتمع

هيئة تدعو لافتحاص مستشفى بالرباط “يستخلص” أموالا من مرضى السل

سعيدة مليح – صحافية متدربة

قالت الجمعية الوطنية للتوعية ومحاربة داء السل، إن إدارة مستشفى مولاي يوسف للأمراض الصدرية بالرباط “تستخلص أموالا من مرضى داء السل دون موجب حق، من أجل الاستفادة من التحاليل المخبرية والتشخيص بالأشعة”.

وأضافت الجمعية في رسالة لها إلى رئيس المجلس الأعلى للحسابات، توصلت “العمق” بنسخة منها، أنه تم استخلاص أموالا بفرض 1500 درهم كتسبيق عند ولوج المريض إلى مصلحة الاستشفاء، يتم بعدها استخلاص القيمة “المفوترة” عند مغادرته المستشفى.

وأفاد نص الرسالة أن إدارة المستشفى “مازالت تفرض رسومات قبلية على التشخيص بالأشعة والتحاليل المخبرية إلى حدود الساعة”، مطالبة مجلس جطو بافتحاص والتدقيق في مالية المستشفى.

وأشارت إلى أن “داء السل هو مجاني تتحمل فيه وزارة الصحة مجمل المصاريف، فضلا عن الدعم المرصود لهذا الوباء من طرف الصندوق العالمي لمكافحة داء السيدا والسل والملاريا بغرض القضاء عليه في أفق سنة 2030 حسب أهداف التنمية المستدمة التي تم تسطيرها سنة 2015”.

وفي السياق نفسه، قال البلاغ إن الجمعية الوطنية للتوعية ومحاربة داء السل احتجت على هذا الموضوع رفقة هيئات حقوقية، ما دفع بالوزارة الوصية إلى التدخل و”منع هذا القرار الجائر في حق مواطنين مرضى فقراء معوزين”، حسب ما جاء في نص الرسالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *