مجتمع

“الضمان الاجتماعي”: أكثر من 3.5 مليون أجير مصرح به في سنة 2019

كشف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اليوم  الخميس، أن عدد الأجراء المصرح بهم لدى الصندوق، تجاوز 5ر3 مليون مؤمن له سنة 2019.

وقال المدير العام بالنيابة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، عبد اللطيف مرتقي، في يوم دراسي بالبيضاء بالدار البيضاء، إن عدد الأجراء المصرح بهم انتقل من 1.5 مليون مؤمن له سنة 2005 ليتجاوز حاليا 3.5مليون مؤمن له، بنسبة تغطية وصلت 85 بالمائة من مجموع أجراء القطاع الخاص.

وأوضح المتحدث أن هذا الاقبال على الانخراط في الصندوق، ساهمت في تحقيقه عوامل متعددة، من قبيل “التعبئة الشاملة لأطر ومستخدمي الصندوق في هذا المجال، وتحسين جاذبية نظام الضمان الاجتماعي الذي أصبح يشمل التغطية الصحية الإجبارية عن المرض”.

واسترسل المتحدث، أن من هذه العوامل أيضا، اعتماد مقاربة جديدة في التواصل مع المقاولات تروم تحسيسهم بأهمية التصريح بالعمال والأثر الإيجابي الذي تجنيه المقاولات من خلال ذلك في مجال السلم الاجتماعي، والزيادة في الإنتاجية، وتنامي حس المسؤولية الاجتماعية لدى المقاولات المواطنة، التي أصبحت تسهر وبشكل طوعي على الوفاء بالتزاماتها الاجتماعية المتمثلة في التصريح بالأجراء وأداء الاشتراكات.

وأشار إلى أن فئات كانت مقصية من الحماية الاجتماعية أصبحت منخرطة في الصندوق، من قبيل البحارة التقليديين والعاملات والعمال المنزليين، و”نحن بصدد التنزيل التدريجي لقوانين الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية لفائدة المستقلين، وأصحاب المهن الحرة، والعمال غير الأجراء، الذين يقدر عددهم بحوالي أربعة ملايين شخص”.

ويشمل برنامج هذا اللقاء الدراسي تقديم عروض تتمحور حول مهام واختصاصات الصندوق، ومهام التفتيش والمراقبة بالصندوق، والمنازعات الجنائية للضمان الاجتماعي، ودور النيابة العامة في الحماية الجنائية لمنظومة الضمان الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *