سياسة

الفريق الاستقلالي يحرج العثماني بسبب “رونو” و”بوجو ستروين”

أحرج الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عندما ذكّره بأن النظام الداخلي للمجلس يمنع عليه ذكر أسماء الشركات، وذلك بعدما تحدث العثماني عن شركتي “رونو وستروين”.

وقال ياسين دغو الذي تناول الكلمة باسم الفريق الاستقلالي خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، بمجلس النواب، اليوم الاثنين، “يجب تذكير رئيس الحكومة أنه لا يتعين وفقا للنظام الداخلي لمجلس النواب أن ياتي على ذكر أسماء الشركات”.

وشدد دغو أن “جواب رئيس الحكومة لم ينفذ إلى جوهر المساءلة الدستورية ولم يقارب الموضوع في بعده الاستراتيجي كما تنص عليه الفقرة الثانية من الفصل 100 من الدستور والتي جعلت من هذه الجلسة الشهرية الدستورية مناسبة لمقاربة البعد الاستراتيجي في عملكم أي السياسات العامة وليس تجميع لمؤشرات عن سياسات عمومية قطاعية”.

وأضاف المتحدث، أن ما قدمه العثماني ما هي إلا “أرقام جافة، غير مقنعة بأن الحكومة تتوفر على رؤية إستراتيجية للتسريع الصناعي الكفيلة بخلق بنية الاقتصاد المغربي الذي لا زال رهينا للقطاع الفلاحي والتساقطات المطرية في غياب صناعة حقيقة قادرة على أن تضطلع بدور محرك للتنمية المستدامة ببلادنا”.

وأردف بالقول: “لا زلتم تمعنون في الاختباء وراء الأرقام المنتقاة والمضللة والتي سريعا ما تنكسر أمام صخرة الواقع”، مطالبا الحكومة بأن “تقوم بتقييم دقيق وشامل وموضوعي لمخطط التسريع الصناعي للوقوف على ما حققه من نتائج وما عرفه من اختلالات في الوقت الذي تؤكد فيه بعض المؤشرات والتقارير الرسمية المختلفة فشل هذا المخطط في بلوغ الأهداف المسطرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *