سياسة، مجتمع

بنكيران: نحن بحاجة لثورة .. والدولة لا يمكن أن تقوم بكل شيء

قال رئيس الحكومة السابق، عبد الإله ابن كيران، “نحن في حاجة إلى ثورة بكل صراحة في كل الحياة العادية وسلوكاتنا وتصرفاتنا في كل مكان كنا فيه”، وذلك في كلمة له أمام منتخبي حزب العدالة والتنمية بمقاطعة بني مكادة بمدينة طنجة.

وأضاف بنكيران في كلمته التي تم بثها على صفحته بـ”فيسبوك”، مساء الثلاثاء، أن التعليم بالمغرب فيه مشاكل، “ولو أن المعلمين والأساتذة كانوا يقومون بواجبهم بإخلاص وبصدق وعلى الوجه الأفضل لتم حل 50 بالمائة من مشاكل التعليم، وستبقى مشاكل المناهج والبرامج والبيداغوجية والامتحانات هي مسائل تعود للدولة”.

وشدد الأمين العام السابق للبيجيدي، على أن “الدولة لا يمكنها أن تقوم بكل شيء”، منتقدا الأطباء الذين يقصدون القطاع الخاص من أجل كسب الأموال، مضيفا بقوله: “لا مانع في أن يترك الطبيب مهمته ويذهب لكسب المال إن كان ذلك لا يتعارض مع مصلحة المواطنين في القطاع العام”.

وتابع بقوله: “نسمع مثلا أن طبيبا تسبب في وفاة امرأة أو طفل أو رجل، وغيمشي عند الله بواحد الراقبة غيديها معاه لأنه لم يقم بواجبه”، مضيفا أنه إذا قصدك إنسان محتاج أو ضعيف اسمع له وساعده إن كان في استطاعتك، إن لم تستطع فادعوا معه، ولا تنهره.

بنكيران قال في كلمته أيضا، إن “الحركة الإسلامية في العالم وجهت روحها وأهدافها وطموحها نحو الأشياء المرتبطة بالآخرين الحكم، والحكومات، والانتخابات، والانتقاد، والمجمتع فاسد”، مضيفا أنه “عندما بعث الله النبي لم يقل له قول لهم أنتم مشركين ويجب أن تصبحوا موحدين، بل قال له استقم كما أمرت ومن تاب معك ولا تطغو”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *