أخبار الساعة، مجتمع

قافلتان طبيتان تستهدفان 3506 مواطنا بأزيلال

استفاد حوالي 3506 مواطنا من ساكنة إقليم أزيلال من قافلتين طبيتين نظمتهما مندوبية الصحة بأزيلال ومؤسسة الشيخ زايد بالرباط بدعم من عمالة إقليم أزيلال وبتنسيق من المديرية الجهوية للصحة ببني ملال، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية الرامية إلى توفير الرعاية اللازمة لساكنة المناطق القروية المتضررة بفعل موجات البرد والتساقطات الثلجية.

وبحسب بلاغ لمندوبية الصحة فإن هذا النشاط الإنساني بأتي في إطار استمرار المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بازيلال في إنفتاحها على جميع الشركاء الاجتماعيين وضمانا لاستمرارية الخدمات الصحية لفائدة ساكنة المناطق المستهدفة، ومن أجل تطوير الصحة المتنقلة خصوصا بالعالم القروي والذي يندرج في إطار عملية رعاية 2019-2020.

وبحسب المصدر ذاته فإن القافلة الطبية الأولى والتي كانت مخصصة لطب العيون همت أزبد من ازيد من 328 مواطنا ينحدرون من الجماعة الحضرية بدمنات والجماعات القروية المجاورة لها، استفادوا على مدى ثلاثة أيام من إجراء فحوصات وعمليات جراحية لإزالة الجلالة بمستشفى القرب بدمنات تحت إشراف الطاقم الطبي بالمستشفى ذاته وبتعاون مع جمعية أمراض السكري بدمنات.

أما القافلة الطبية الثانية والتي وجهت لساكنة جماعة واولى، فقد نظمت بالمركز الصحي المستوى التاني وبالمدرسة المركزية بالجماعة ذاتها، والتي شارك فيها مجموعة من الأطر الطبية المتخصصة وشبه الطبية بمندوبية الصحة بازيلال ومستشفى الشيخ زايد بالرباط وجمعية سمنيد للتنمية الاجتماعية بأزيلال.


وأشار بلاغ المندوبية إلى أن عدد المستفيدين من هذه القافلة الطبية وصل إلى 3178، إذ استفاد حوالي 1142 شخصا من خدمات الطب العام، واستفاد 171 في طب وجراحة الفم والاسنان، و23 من طب النساء والتوليد، و40 من طب الأطفال، و115 من طب الأنف والاذن والحنجرة.

ووفق المصدر ذاته فقد استفاد 74 من طب امراض القلب والشرايين، و138 شخصا من طب أمراض الجهاز الهضمي، في حين استفاد 100 شخص من طب الأمراض التنفسية، و116 من التحليلات الطبية و260 من الفحص بالصدى، كما تم الكشف عن سرطان الثدي لفائدة 381 مسنفيدة، فضلا عن توزيع كمية من الادوية على المرضى بالمجان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *