بعد شكاية حول أشغال قنوات المياه ببودربالة.. السلطة تجمع المسؤولين لحل المشكل

بعد شكاية حول أشغال قنوات المياه ببودربالة.. السلطة تجمع المسؤولين لحل المشكل

18 يناير 2020 - 22:17

أشرف قائد قيادة أيت بوبيدمان بمقر قيادته، أمس الجمعة، على عقد اجتماع طارئ لدراسة المشاكل الواردة في شكاية جمعيتين بأيت بوبيدمان، بخصوص أشغال استبدال قنوات مياه الشرب بمركز بودربالة التابع للجماعة ذاتها، من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء).

وحضر اللقاء كل من رئيس جماعة أيت بوبيدمان ونائبه ورئيس القسم التقني بالجماعة، وممثلين عن الجمعيتين المشتكيتين، والمسؤول عن القطاع بأقاليم مكناس والحاجب وإفران والمسؤول عن تتبع أشغال إنجاز المشروع بالإدارة الجهوية للكهرباء والماء الصالح للشرب، ورئيس مكتب الماء الصالح للشرب بمركز بودربالة.

وتطرقت جمعية كعوانة لمستعملي مياه السقي لساقية كعوانة، في شكايتها، بحسب محضر الاجتماع الذي تتوفر "العمق" على نسخة منها، إلى أن أشغال المشروع المذكور "ألحقت أضرارا في مجرى مياه السقي، من جراء إفراغ التربة بها بعد عملية الحفر من طرف المقاولة، وهذا يضر بجريان المياه بها".

أما شكاية جمعية مجموعة تدبير الشأن المحلي، يشير المحضر ذاته، فتضمن "عدة نقط شابت عملية إنجاز المشروع، كوضع الشبكة لتأمين مخاطر حفريات في مشاريع أخرى مماثلة في المستقبل القريب بالمنطقة ، والعشوائية في عملية الأشغال بحيث أن المقاول فتح الأشغال بعدة مناطق دون الإنهاء منها، ما خلق نوعا من الفوضى على الطرقات وعرقة السير، وغياب لوحة تتضمن معطيات عامة عن المشروع".

وخلص اللقاء إلى التأكيد والتزام المسؤولين فيما يتعلق بالمشكل الأول في خنق مجرى مياه السقي، أنه سيتم تفاديه في أقرب وقت ممكن ودون تأخير وإرجاع الحالة كما كانت عليه سابقا، أما بخصوص وضع الشبكة فوق قناة الماء قبل عملية الردم، فلا ينص عليها دفتر التحملات الخاص بالمشروع، وبخصوص لوحة المشروع سيتم وضعها خلال الأسبوع المقبل.

وأكد المسؤولين على أنهم سيوجهون المقاولة بعدم فتح أشغال بجهة حتى يتم الإنتهاء من أشغال ما سبقها، لتفادي العشوائية وعرقلة السير على الطرقات، كما تم الاتفاق على أنه لن يتم الإشتغال على الطريق الإقليمية رقم 7048 الرابط بين بودربالة وإفران، قبل خروج لجنة مختلطة بين الأطراف المعنية لتحديد الأماكن التي سيتم وضع قناة مياه الشرب بها لتفادي المشكل.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

المجلس الإقليمي للسياحة بتنغير يصف قرارات الحكومة بـ”المجحفة” ويحذر من إفلاس القطاع

المديرية الإقليمية أسفي

“كورونا” يعفي مدير مدرسة من مهامه بآسفي ونقابة تصف القرار بالظالم

نقابة بسوق السبت تسجل نقصا في مواد التعقيم بمؤسسات تعليمية

تابعنا على