مجتمع

مركزان حقوقيان يوجهان نداءً لبوريطة وأيت الطالب لإنقاذ طلبة مغاربة “محاصرين” بالصين

27 يناير 2020 - 19:31

وجه كل من المركز المغربي لحقوق الإنسان ومرصد الشمال لحقوق الإنسان، نداءً عاجلا لإنقاذ الطلبة المغاربة “المحاصرين” بمدينة ووهان بالصين بسبب فيروس “كورونا” القاتل، مُطالبان وزارتي الخارجية والصحة إلى التحرك في هذا الصدد.

وقال مرصد الشمال لحقوق الإنسان، إنه على الحكومة المغربية إجلاء المواطنين المغاربة من مدينة ووهان الصينية بسبب فيروس “كورونا”.

ومن جانبه قال المركز المغربي لحقوق الإنسان في بلاغ له، إن هذا النداء جاء على إثر “الأخبار المتداولة بخصوص محاصرة العشرات من الطلبة المغاربة المقيمين بمدينة ووهان بالصين الشعبية الذين يتابعون دراساتهم الجامعية هناك”.

وأضاف أن النداء جاء “خاصة مقطع فيديو لطالب مغربي، يتحدث فيه حول الوضع الخطير الذي يعيشونه بتلك المدينة، وبعد اتخاذ السلطات الصينية قرارا يقضي بالحجر الصحي على سكان المدينة”.

وطالب المركز كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون ووزير الصحة، بضرورة التحرك السريع والتنسيق الكامل والعاجل مع المؤسسات الصينية ذات الارتباط بالموضوع، من أجل إجلاء الطلبة المغاربة القاطنين بمدينة ووهان، في حالة عدم إصابتهم بالفيروس الخطير.

وشدد المركز على ضرورة العمل على متابعة الحالة الصحية لجميع الطلبة المغاربة بووهان، في إطار التدابير الوقائية الضرورية قبل فوات الأوان، مشيرا إلى أن “أي تأخر في التعبئة لهذا الغرض قد يكلف شبابنا الطلبة الذين يتابعون دراستهم هناك حياتهم”.

واعتبر أن أي تأخر في الموضوع “ما يمكن اعتباره تهاونا في إنقاذهم، في ظل الأخبار المفزعة التي تفيد بسرعة انتشار الفيروس وصرامة القرارات المتخذة من قبل السلطات الصينية في حق ساكنة ووهان بصفة عامة”.

واليوم الإثنين، أعلنت السفارة المغربية في بكين، أن وزارة الشؤون الخارجية الصينية وضعت رقمين أخضرين رهن إشارة المواطنين المغاربة المقيمين بإقليم خوباي من أجل تقديم المساعدات اللازمة لهم فيما يتعلق بحاجياتهم من التغذية والماء والأدوية، وهما 02787122256 و02787811173.

وقال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن هناك 100 طالب مغربي لحد الآن بمدينة “ووهان” الصينية التي انتشر بها فيروس “كورونا”، مشددا على أن الحكومة تتواصل معهم.

وأضاف العثماني في جلسة الأسئلة الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة بمجلس النواب، اليوم الإثنين، أنه يتابع شخصيا الموضوع عن كثب، ويتابعه أيضا وزير الخارجية، ووزير المغاربة المقيمين بالخارج وهناك اجتماعات متواصلة ليل نهار وفي تواصل دائم مع السفارة المغربية ببكين.

وكانت سفارة المغرب ببكين، قد أعلنت أول أمس السبت، عن إحداث خلية أزمة لفائدة أبناء الجالية المغربية بالصين، لتتبع الوضع الصحي لأفراد الجالية وأحوالهم في أعقاب تفشي مرض الالتهاب الرئوي الجديد أو ما يعرف بـ”كورونا”، وانتشاره على نطاق واسع في أهم المدن الرئيسية في الصين.

يُشار إلى أن وزارة الصحة كانت قد نفت سابقا تسجيل أي حالة إصابة بهذا الفيروس بالمغرب، كما قررت الوزارة تفعيل المراقبة الصحية على مستوى المطارات والموانئ الدولية، وذلك من أجل الكشف المبكر على أي حالة واردة والحد من انتشار الفيروس بالمملكة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

اعتقال 3 مغربيات بتركيا هربن 5 كيلوغرامات من المخدرات في أحشائهن (فيديو)

مجتمع

بيضا: المغرب تعرض لصدمتين بسبب غياب الأرشيف ونحتاج شرطة خاصة به (فيديو)

مجتمع

إندلاع حريق مهول بواحة “تمكاسلت” نواحي زاكورة (صور)

تابعنا على