أدب وفنون

جامعة المبدعين المغاربة تشكو إقصائها من المعرض الدولي للكتاب

عمر حمداوي

أعرب محمد اللغافي رئيس جامعة المبدعين المغاربة عن أسفه الشديد بسبب إقصاء طلب الجامعة للمرة الثانية المتعلق بالاستفادة من رواق بالمعرض الدولي للكتاب في دورته 26 من 06 إلى 16 فبراير 2020 بالدار البيضاء.

وقال اللغافي في تديونة له على “فيسبوك”، إن الجامعة تقدمت بطلب الاستفادة يوم 26 شتنبر 2019 مرفوقا بقائمة الإصدارات التي فاقت 100 وملف الجمعية القانوني، ولم يتم الرد بالقبول أو الرفض، إلى أن تم الإتصال بالادارة هاتفيا للاستفسار عن مصير الطلب، فكان الجواب بأن طلبات الاستفادة في طور المراجعة، وبعد انتظار طويل يقول اللغافي تمت إعادة الإتصال مرة أخرى ولكن بدون جدوى.

وأكد اللغافي بأن الجامعة تم إقصائها السنة الفارطة بنفس الأسلوب، مشيرا إلى أنه حينما زار المعرض لاحظ وجود أروقة فارغة، لم يستغلها أحد، ناهيك عن بعض الأروقة التي منحت لبعض الجمعيات حديثة الولادة، وإن كان الأمر يضيف قائلا لا يعني أن الجامعة ضد منح الجمعيات كيفما كانت حديثة أو متقادمة، بل بدواعي الإقصاء ومعايير الانتقاء المعتمدة من طرف المنظمين.

وأضاف اللغافي قائلا “أن هذا الإقصاء لا يعلمه السيد الوزير، قد يكون ممنهجا من طرف الموظفين المخول لهم إدارة المعرض، لهذا نحتج ونقول لهم بأننا نحن مواطنون أبرارا نخدم الوطن ثقافيا بدون دعم ولا أجرة شهرية، كما يتقاضاها الموظف الذي همّش طلبنا، ولم يسبق لنا الدعم من أية جهة”.

وزاد اللغافي قائلا “نحن كذلك لدينا منشورات يحتاج مؤلفوها إلى توقيعها في المعرض السنوي، وإقصاءنا هو إقصاء لتجارب إبداعية تشق طريقها وتريد أن تحتفي بالكتاب، فكفى من تهميش الجمعيات التي تشتغل في الهامش “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *