"فاطمة المرنيسي".. فيلم يعرض فيه التازي فضائلها وتضحياتها الفكرية (فيديو)

12 فبراير 2020 - 17:00

يستعد المخرج السينمائي المغربي، محمد عبد الرحمن التازي، لتصوير شريط حول الكاتبة والحقوقية فاطمة المرنيسي، بإقليم زاكورة، 

وعن اختياره للشخصية النسائية التي سرقها منا الموت سنة 2015، قال التازي:”لا يخفى عليكم أنها شخصية بارزة في الميدان الثقافي والجمعوي، بحيث كتبت كتبا كثيرة وقدمت أوراقا وأوراشا عديدة في العديد من المناسبات والفضاءات، ومنها مدينة زاكورة، لذلك يتم في تصوير الشريط فيها”.

الشريط الذي سيتم تصويره في شهر مارس القادم، بعد سنة ونصف من الإعداد ، “تكمن أهميته في إبراز الأعمال التي قامت بها فاطمة المرنيسي في مناطق زاكورة، سأترك للمتفرج فرصة الإطلاع عليها”، وفق تعبير التازي.

وأوضح المخرج المغربي في تصريح مصور لجريدة “العمق”، بمدينة زاكورة، أن “خطته دائما تبقى في الأفلام هي البحث في التراث والشخصيات المغربية سواء في الميدان السياسي أو الإجتماعي أو الثقافي”.

مضيفا، “أن السينما لا بد لها أن تعمل على استحضار مواضيع لها علاقة بالذاكرة، لأنها تنفع الناس في الإطلاع على تاريخهم”.

هذا وتأسف المتحدث عن تغييب المخرجين المغاربة للشخصيات الوازنة في أعمالهم، قائلا: “بكل أسف أرى أن شخصيات مثل أحمد الطيب العلج، وأحمد الطيب الصديقي وغيرهم، لم يهتم السينمائيين المغاربة بحياتهم من أجل إبرازها في أعمال سمعية بصرية”.

ولم ينس التازي التعبير عن سعادته بتواجده بمدينة زاكورة، بالقول “متأكد أنني سأجد تعاونا في إنجاز الشريط من طرف السلطات المحلية وساكنة مدينة زاكورة، وسعيد  أيضا لأن هذا الشريط سيعطي نظرة جيدة على هذه المنطقة السياحية والأشغال الموجودة في المدينة، لأنها عرفت تغيرت كثيرا نحو الأفضل في السنتين الأخيرتين”.

يشار إلى أن فاطمة المرنيسي، ابنة مدينة فاس، اشتغلت أستاذة لعلم الإجتماع، وعرفت بكتاباتها الكفاحية من أجل المساواة وحقوق النساء، كما سبق لها أن حصلت على جائزة  أمير أستورياس للآداب بإسبانيا، كما قامت بالعديد من الدراسات السوسيولوجية والأنثروبولوجية بالمغرب، رفقة مجموعة من المنظمات الرسمية والدولية. 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

رشيد الوالي يحتفي بتخرج ابنه من “الأخوين” ويوجه له رسالة خاصة (صور)

سارة الجوهري

لأول مرة بالعربية.. سارة الجوهري تعيد إحياء أشهر أغاني الأطفال العالمية (صور)

المغنية حياة الادريسي

“ما يهزك ريح يا وطني”.. أغنية لحّنتها حياة الادريسي لنعيمة سميح لكن الأخيرة رفضت (فيديو)

وفاة الإبيستيمولوجي محمد وقيدي عمود المدرسة المغربية للتفكير الفلسفي

الممثلة فاتي جمالي

إصابة الممثلة وعارضة الأزياء فاتي جمالي بفيروس كورونا

تابعنا على