أخبار الساعة، خارج الحدود، منوعات

وفاة عالم الكومبيوتر الشهير “لاري تيسلر” مبتكر خاصية Copie-Coller

توفي اليوم الخميس 20 فبراير 2020، مبتكر خاصية “النسخ واللصق”، عالم الكمبيوتر الشهير، وأحد أعلام تقنيات الحوسبة، لاري تيسلر، عن عمر يناهز الـ 74 عاما.

وكان لاري تيسلر قد تحول إلى أيقونة في عالم الكمبيوتر بسبب ابتكاره المهم والبسيط، حيث ساعدت خاصية “النسخ واللصق” الخاصة بكتابة ونشر النصوص، الملايين من البشر، بالرغم من بساطتها.

وبدأ لاري تيسلر العمل في سيليكون فالي، المنطقة المخصصة لشركات التكنولوجيا في الولايات المتحدة، في الستينيات، عندما كانت الكمبيوترات في مرحلة التطور، قبل انتشارها في العالم.

وبفضل خاضية “القص والنسخ واللصق” التي ابتكرها تيسلر، أصبحت الكمبيوترات الشخصية سهلة للتعلم بالنسبة لعامة الناس.

وتيسلر من مواليد 24 من أفريل سنة 1945، وتخرج سنة 1965 من جامعة ستانفورد الشهيرة حائزا شهادة في علوم الحاسب، وتخصص بعدها في تصميم واجهات الاستخدام لتلك الأجهزة.

وانضم الراحل سنة 1973 إلى مركز أبحاث Xerox PARC، وساهم في تطوير العديد من الميزات الخاصة بالحواسب، ومنها ميزات “القص” و”النسخ” و”اللصق” التي سهلت على الملايين التعامل مع النصوص المكتوبة في تلك الأجهزة، كما ساهم في تطوير تقنيات تتعلق بفأرة الكمبيوتر.

وبدأ عام 1980 تيسلر العمل مع شركة آبل، وساهم فيها بتطوير العديد من المنتجات مثل حاسب MessagePad وحاسب Lisa الشخصي، ليغادرها عام 1997.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *