سياسة

أخنوش يستنفر مسؤولي المياه والغابات لتنزيل “غابات المغرب”

ترأس عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أمس الأربعاء، بالصخيرات، اجتماعا هاما مع المسؤولين المركزيين، الجهويين والإقليميين لقطاع المياه والغابات، بهدف مناقشة المراحل المقبلة لتنزيل الإستراتيجية الجديدة للقطاع.

وأعطى الملك محمد السادس، الخميس 13 فبراير 2020 انطلاقة الإستراتيجية الغابوية الجديدة “غابات المغرب 2020-2030” والتي تُشكل نقطة تحول مهمة في تدبير الغابات بالمغرب.

وقال أخنوش، بحسب ما ذكره بلاغ لوزارة الفلاحة، إن الهدف من هذه الإستراتيجية هو جعل قطاع الغابات أكثر تنافسية واستدامة، وذلك من خلال نموذج شامل لتدبير للثروة، يضع الساكنة المنتفعة من الغابات في قلب تدبيرها.

وأكد المتحدث على أهمية هذه الإستراتيجية الجديدة من أجل رفع التحديات التي يواجهها الإرث الغابوي بالمغرب، وضرورة الجمع بطريقة ملائمة بين المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

واستعرض الوزير المبادئ الأساسية للنموذج الجديد للحكامة والذي يركز على الحوار وتنفيذ التوجهات السياسية الكبرى للإستراتيجية الغابوية الجديدة في إطار “عقود برامج” جهوية تشرك جميع الفاعلين المؤسساتيين والقطاع الخاص والمنظمات البيمهنية ومؤسسات البحث والتكوين والمجتمع المدني.

ودعا أخنوش في الأخير جميع موظفي القطاع إلى التعبئة الشاملة من أجل تحقيق أهداف الإستراتيجية الجديدة وحماية غابات المغرب.

وأشار بلاغ وزارة الفلاحة إلى أنه سيتم خلق هيئتين من أجل مواكبة تنفيذ الإستراتيجية وهما: اللجنة التوجيهية التي يرأسها الوزير ولجنة التتبع ويرأسها السيد الكاتب العام لقطاع المياه والغابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *