أخبار الساعة، مجتمع

أوضاع “مزرية” تدفع عمال النظافة والحراسة بمدارس دمنات للإضراب

قررت نقابة عاملات النظافة والطبخ وحراس الأمن بدمنات الدخول في إضراب مفتوح، ابتداء من يوم الاثنين المقبل، بجل المؤسسات التعليمية بدمنات، وذلك احتجاجا على ما وصفته بسياسة ” التماطل والتسويف” التي تنهجها شركات المناولة مع المديرية الإقليمية بأزيلال.

جاء ذلك في بيان أصدره الفرع المحلي للنقابة سالفة الذكر سجلت فيه استمرار حرمان العملات والعاملين من مستحقاتهم المالية، مشيرة إلى أن قرارها جاء بسبب الوضع “الكارثي” الذي ينعكس سلبا على أوضاعهم الاجتماعية، خصوصا عاملات الطبخ بالأقسام الداخلية اللواتي يعانين من تأخر مستحقاتهم منذ أربعة أشهر.

وحمل البيان مسؤولية الأوضاع المزرية التي تعيشها العاملات والعمال للقطاعات الحكومية ومؤسساتها الجهوية والإقليمية إلى جانب شركات المناولة ومفتشية الشغل التي تغض الطرف عن “الخروقات السافرة للشركات المفوضة دون محاسبة أو مراقبة”.

وطالبت الشركة المفوضة باحترام مقتضيات قانون الشغل القاضي بالتصريح بالعمال لدى صندوق الضمان الاجتماعي والتعويضات عن العطل السنوية واحترام العطل والأعياد وساعات العمل ومنحهم حقوقهم في مراكمة نقط الضمان الاجتماعي للاستفادة من أنظمة التقاعد وإعمال عقود عمل قانونية وإنسانية.

النقابة ذاتها دعت المديرية الإقليمية إلى تخصيص فصول من دفتر التحملات تحمي من خلالها حقوق عمال الحراسة وعاملات النظافة والطبخ. كما دعت عاملات النظافة والطبخ إلى التعبئة والوحدة لإنجاح البرنامج النضالي والتصدي لـ”مصاصي دماء الطبقات الشعبية واسترجاع كافة الحقوق المهضومة”، وفق تعبير البيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *