مجتمع

مدير يدعو الأساتذة للحضور إلى مقر العمل خلال أيام توقف الدراسة

تداول نشطاء على الفضاء الأزرق “فايسبوك”، وثيقة منسوبة لمدير ثانوية “للا سكينة” الإعدادية بإقليم صفرو، يخبر فيها الأطر الإدارية والتربوية بالتواجد اليومي بالفضاء المدرسي رغم البلاغ الذي أصدرته وزارة التربية الوطنية بخصوص تعليق الدراسة بالمؤسسات التعليمية.

وشدد المدير في الوثيقة ذاتها، على أن المعنيين ببلاغ الوزارة هم المتعلمون فقط في حين تبقى الأطر الإدارية والتربوية والإدارية متواجدة بالمؤسسات إلى حين ظهور بلاغ توضيحي في هذا الشأن، مشيرا إلى أن كل غياب يتحمل فيه صاحبه العواقب، وفق لغة مذكرة المدير.

وتعليقا على الوثيقة، قال عزيز بوعود الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكنفدرالية الديموقراطية للشغل بجهة فاس مكناس، إن نقابته لا يمكنها أن تتبرأ من قضية الدفاع عن المدرسة العمومية ومن التلميذ باعتباره العنصر الأساسي في هذه المدرسة.

وأضاف في تصريح لجريدة “العمق”، “إن كان الهدف من وثيقة المدير هو تنزيل التعليم عن بعد لفائدة المتعلمين الذي جاء في بلتغ الوزارة فمرحبا، أما إن كان الهدف هو مجرد حضور الأطر التربوية ففيه نظر”، على حد تعبير المتحدث.

وبخصوص التعليم عن بعد، أوضح المتحدث أن أغلب المؤسسات بالجهة لا تتوفر على إمكانيات يمكن استعمالها لإنجاح هذه التقنية، خصوصا أن مدارس أقاليم الجهة يغلب عليها الطابع القروي.

وختم المتحدث تصريحه بتأكيده على أن مواجهة الوباء العالمي “كورونا” المستجد تستدعي أكثر من أي وقت مضى تضافر جهود كل المتدخلين لتخفيف تأثيره على أبنائنا وبناتنا المتعلمين، وفق ما جاء على لسانه.

من جانبه، اعتبر بدر عرفات الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش) في تصريح لجريدة “العمق” مذكرة المدير شططا في استعمال السلطة، مشيرا إلى أن ما جاء في الوثيقة ليس من اختصاصه لأن ذلك من اختصاص الوزراة التي تصدر بلاغات بهذا الخصوص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *