من زنزانته.. احمجيق يتبرع لصندوق

من زنزانته.. احمجيق يتبرع لصندوق "كورونا" وويحمان يدعو للإفراج عنه (وثيقة)

20 مارس 2020 - 16:30

قرر الناشط البارك في حراك الريف نبيل احمجيق، المحكوم بالسجن النافذ 20 عاما على خلفية الحراك، التبرع بمبلغ قدره 1000 درهم كمساهمة منه في الصندوق الخاص لمحاربة وباء “كورونا” الذي أحدثه الملك محمد السادس.

وأوضح محمد احمجيق، شقيق المعتقل نبيل، أن الأخير قرر التبرع بهذا المبلغ رغم قلته، نظرا لـ”هذا الظرف الإستثنائي العصيب في بلدي”، مشيرا إلى أن هذا المبلغ هو الذي تخصصه له عائلته شهريا، حيث تكلف شقيقه بإيداع المبلغ في حساب الصندوق نيابة عنه.

المعتقل الذي يحمل الرقم 75062 بسجن “عكاشة” بالدار البيضاء، أوضح أنه “يمكن أن نختلف حد الإصطدام والتقاطع في تدبير السياسات العامة، ولكن لا يمكننا في هذه الظروف الخاصة إلا أن نتضامن ونتعاون دفاعا عن صحتنا العامة وعن مصلحة وطننا”، وفق ما أورده شقيقه.

وفي نفس السياق، وجه الناشط الحقوقي أحمد ويحمان، نداءً إلى السلطات المعنية من أجل الإفراج عن نبيل احمجيق ورفاقه وكل المعتقلين السياسيين، مشيرا إلى أنه تلقى ببالغ التأثر خبر “الإشارة الوطنية للمعتقل السياسي نبيل احمجيق الذي تنازل لفائدة صندوق مقاومة كورونا على مخصصاته الشهرية من عائلته البسيطة”.

وقال ويحمان في ندائه الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، “أطالب كل المسؤولين القيمين على ملف احمجيق ورفاقه، بالرد على هذه التحية الوطنية العالية بأحسن منها والعمل على وضع حد لهذه المعاناة المرتبطة بسياق متجاوز اليوم، أو ينبغي تجاوزه على كل حال”.

وأضاف: “أطالب بانضمام كل شريفات وشرفاء الوطن لهذا النداء بالتوقيع عليه وتقاسمه على نطاق واسع، وعسى أن نكون في مستوى اغتنام بعض المآسي ونخرج من طي نقمتها نعمة ما، فلنستخرج من جائحة كورونا بعض من التضامن الوطني، لاسيما وأن احمجيق كان المبادر بهذه الالتفاتة المكثفة بالرمزية”.

النداء الذي أطلقه ويحمان، وقعه أيضا كل من عبد القادر العلمي رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان سابقا، بشرى حلوفي ناشطة مدنية، عزيز لطرش ناشط جمعوي، بوشعيب بلامين ناشط حقوقي، عز الدين اقصبي رئيس منظمة “ترانسبرانسي” المغرب سابقا، عبد الإله بنعبد السلام حقوقي، إبراهيم حرشاوي ناشط حقوقي.

كما وقع النداء كل من النقيب عبد الرحيم الجامعي رئيس المرصد المغربي للسجون، ومحمد غفري فاعل حقوقي، وحيسان عبد الحق مستشار برلماني، ونجيب اقصبي أستاذ جامعي، ورجاء الكساب مستشارة برلمانية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مدرسة القاضي عياض بالنعيمة تستفيد من حملة تحسيسية

جماعة النعيمة.. حملة تحسيسية بالعالم القروي ضد التحرش واستدراج الأطفال (فيديو)

احجيرة يسائل وزير النقل حول ربط مطار وجدة بالأقاليم الجنوبية للمملكة

اختيار أستاذ مغربي ضمن أفضل مائة مُدرِّس متميز حول العالم

تابعنا على