سياسة

الـPPS يدعو لدعم مباشر للعاملين بالقطاعات غير المهيكلة وتوفير الإيواء للأطقم الصحية

دعا المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، السلطات العمومية إلى تقديم مساعدة مادية مباشرة إلى العاملين في المجالات الاقتصادية غير المهيكلة والمتكفلين بأسر موجودة في وضعية اجتماعية حرجة بسبب أزمة “كورونا”، وذلك على أساس ضمان الاستهداف الأمثل في ذلك.

وشدد الحزب في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، على الحرص على إيجاد الصيغ المناسبة لتجاوز الصعوبات المرتبطة بأجرأة هذه العملية، بالنظر إلى ما سيكون لها من وقعٍ إيجابي على وضعية الأسر المعنية، وعلى تيسير امتثالها السَّلِـس لمستلزمات الاحتراز الصحي الجماعي والشامل.

وبالنظر إلى محدودية إمكانيات الدولة، يقول بلاغ الـPPS، فإن المكتب السياسي يجدد نداءه الحار والقوي إلى كل من يمكنه ذلك، وإلى كافة مناضلات ومناضلي الحزب، من أجل تكثيف المساهمة في الصندوق الخاص بتدبير ومواجهة وباء فيروس كورونا.

ودعا حزب الكتاب مناضليه وكل من يمكنه التبرع، إلى “تقديم المساعدة بأشكال وصيغ مختلفة، إلى الفئات الفقيرة والمستضعفة، في هذه اللحظات العصيبة، وذلك في إطار الضوابط والمساطر القانونية الجاري بها العمل”.

كما دعا إلى “تيسير وتحسين شروط عمل جنود القطاع الصحي، خاصة على مستوى الإيواء والتنقل، وتوفير ما يلزم من وسائل ضرورية كفيلة بحمايتهم وحماية أسرهم من أي مكروه متصل بأدائهم لمهامهم الجسيمة والنبيلة في هذا الظرف الاستثنائي والدقيق”.

وناشد الحزب جميع المواطنات والمواطنين من أجل مواصلة وتعزيز الالتزام الصارم بجميع تدابير السلامة والوقاية، وبكافة إجراءات حالة الطوارئ الصحية، وفق تعبير البلاغ ذاته.

إلى ذلك، نوه الحزب بـ”الإجراءات الاستباقية الهامة التي اتخذتها السلطات العمومية ببلادنا، بقيادة حكيمة ومقدامة للملك، صحيا وأمنيا واجتماعيا واقتصاديا، في المعركة ضد تفشي هذه الجائحة”.

واعتبر أن “هذه التدابير الناجعة والمجهودات المبذولة في تفعيلها ميدانيا، ولا سيما تلك المتعلقة بحالة الطوارئ الصحية، وكذا أشكال الانخراط الايجابي لعموم المواطنات والمواطنين فيها، على الرغم من بعض النقائص المعزولة والتي يتم تجاوزها تدريجيا، هي ما مَكَّنَ بلادنا، حتى الآن، من الحد من عدد الإصابات والوفيات الناجمة عن هذا الوباء”.

وأشاد بـ”كافة نساء ورجال نظامنا الصحي الوطني، المدني والعسكري، وبأفراد قوات الأمن على اختلاف أصنافها، والمتواجدين حاليا في الصفوف الأمامية للمعركة وفي طليعة جبهة المقاومة، وكذا بجميع الساهرين، في هذا الظرف الصعب، على ضمان الحد الأدنى لحياةٍ عاديةٍ بالنسبة لعموم المواطنات والمواطنين”.

وتابع: “إلى كل هؤلاء، رموز التضحية والوطنية، وكذا إلى نساء ورجال التعليم الذين يبذلون مجهودا نوعيا واستثنائيا في تأمين استمرارية الدروس عن بُعد لبنات وأبناء المغاربة، يوجه حزب التقدم والاشتراكية تحية التقدير والإكبار والإجلال، ويقول لهم: شكرا لَكُنَّ ولكم جميعا على تفانيكم وعلى تضحياتكم التي يُدَوِّنُها تاريخُ وطننا وشعبنا بمدادٍ من ذهب”.

كما نوه الحزب مجددا بإحداث الصندوق الخاص بتدبير ومواجهة وباء فيروس كورونا، بمبادرة ملكية، والتجاوبَ الواسعَ مع نداءات المساهمة فيه، وما أتاحه من إمكانيةٍ لاتخاذ إجراءاتٍ داعمةٍ للمجهودات المبذولة، صحيا واجتماعيا واقتصاديا، ولا سيما في ما يتعلق بضمان حد أدنى من الدخل بالنسبة للمأجورين المسجلين في صندوق الضمان الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *