مجتمع

سفارة إسبانيا بالرباط تنفي مصادرة أدوية كانت في طريقها إلى المغرب

نفت سفارة اسبانيا بالرباط، ما تم تداوله حول مصادرة السلطات الإسبانية لأدوية كانت موجهة للتصدير إلى المغرب، مشيرة إلى أن ذلك لا أساس له من الصحة.

وأوضحت السفارة، أن هذه المعلومات تشير إلى ثلاث دفعات محددة من الأدوية الموجهة للتصدير إلى المغرب، والتي رخصت الوكالة الإسبانية للأدوية بتصديرها نحو المملكة.

وتابع البلاغ الذي توصلت به وكالة الأنباء الرسمية للمملكة، أنه “في إسبانيا، كما في باقي البلدان، في ظل الحاجة الماسة إلى الأدوية، فإن الوكالة الإسبانية للأدوية يمكنها أن تفحص وتحجز، بشكل مؤقت، دفعات الأدوية الموجهة للتصدير من أجل تحليل إن كانت تستجيب للمعايير الجاري بها العمل”.

وأبرزت السفارة، أنه “في الحالة المحددة للمملكة المغربية، وكباقي الدول الأخرى، تم تطبيق الإجراء ذاته على الدفعات الثلاث المشار إليها”، مشددا على أنه بعد التحقق من ملاءمة الأدوية للمعايير السارية “تم الترخيص لكل الدفعات بالتصدير نحو المغرب”.

وجددت السفارة، في البلاغ ذاته، التأكيد على أن “اسبانيا لم تقم بمصادرة أية أدوية موجهة للتصدير نحو المغرب”.

وكانت صحيفة “ألموندو” الإسبانية، قد كشفت أن حكومة مدريد قررت تجميد صادرات من الأدوية كانت موجهة إلى جنوب إفريقيا وبعض الدول في الشرق الأوسط وأساسا المغرب الذي يقتني أدوية من إسبانيا بسبب التعاون الثنائي والقرب الجغرافي.

ويتعلق الأمر، حسب المصدر ذاته، بأدوية متعددة من الأنسولين إلى مادة “هيدروكسي كلوروكين” الذي يجري الحديث عنه كثيرا مؤخرا كدواء لمعالجة كورونا فيروس.

ونقل المصدر ذاته، احتجاج المغرب على هذه الممارسات ومطالبته إسبانيا الوفاء بتعهداتها بشأن التجارية الدولية أي رفع الحجز عن هذه الصادرات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *