مجتمع

مستوحى من تجارب دولية.. المغرب يعتمد تطبيقا للحد من انتشار “كورونا”

بعدما حقق نجاحا كبيرا في كل من كوريا الجنوبية وسنغافورة، قرر المغرب الاعتماد على تطبيق إلكتروني للحد من انتشار فيروس “كورونا”، حيث سيبدأ العمل به تجريبيا نهاية أبريل الجاري.

وعهدت وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارتي الصحة والصناعة، إلى وكالة التنمية الرقمية بتصميم وإطلاق تطبيق إلكتروني لكشف وتعقب الأشخاص المصابين بـ”كورونا”، مستوحى من تجارب دولية.

وشددت وزارة الداخلية من خلال الدليل الذي أطلقته في العاشر من أبريل الجاري، على ضرورة أن يراعي هذا التطبيق الخاصيات الموجودة في تطبيقات Open Trace، وHaMagen وPrivate Kit، وهي يتيح للمستخدمين معرفة ما إذا كانوا قد تواصلوا مع شخص حامل للفيروس.

وقد أطلقت وزارة الداخلية بالفعل طلب إبداء الاهتمام لتطوير تطبيق Covid-19 لتتبع المصابين بالفيروس، وبحسب موقع “ميديا 24” فإلى حدود أمس الاثنين 13 أبريل، تلقت الوزارة عروضا من 7 شركات كلها مغربية.

هذا التطبيق الجديد والذي يروم تعزيز إجراءات الحد من “كورونا” التي اتخذها المغرب، مستوحى من تجارب في دول مثل الصين وكورونا الجنوبية وسنغافورة وبريطانيا وإسرائيل، وهو تطبيق سيكون متاحا بالمجان على Google Play ، Android وApp Store iOS.

وأطلقت عدد من الدول تطبيق “هماغين” هو عبارة عن تطبيق يتيح تحديد التعاملات ما بين المرضى المؤكدين والأشخاص الذين تعاملوا معهم خلال الـ 14 يومًا التي سبقت تشخيص الإصابة بمرض “كورونا” لدى المريض

وكانت شركتا آبل وجوجل، أعلنت يوم الجمعة 10 أبريل، في مبادرة مشتركة نادرة، العمل على وضع البنية التحتية البرمجية لتطبيقات “التتبع الاجتماعي”، كجزء من المعركة ضد وباء كوفيد-19.

يشار إلى أن تطبيقات تتبع الاتصالات تعد جزءا من الأدوات المتوخاة للسماح بمراقبة أفضل لتفشي الفيروس: عن طريق تحذير الأشخاص الذين كانوا على اتصال بالمرضى، كما ستمكن هذه التطبيقات من تسهيل الحجر الانتقائي والاختبارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *