أخبار الساعة، مجتمع

بغض النظر عن جهود مكافحته.. عالم رياضيات يحدد موعد تراجع كورونا إلى الصفر

قال البروفيسور إسحاق بن إسرائيل وهو عالم رياضيات، إن الأبحاث التي أجراها مع زميل له لتحليل زيادة وتراجع الحالات الجديدة المصابة بفيروس كورونا المستجد- كوفيد 19، في البلدان حول العالم، أظهرت بشكل متكرر أن “هناك نمطا محددا” وأن “الأرقام تتحدث عن نفسها”.

وأوضح رئيس برنامج الدراسات الأمنية في جامعة تل أبيب ورئيس المجلس القومي للبحوث والتنمية، أنه وبناء على تحليلات للإحصائيات حول العالم يظهر أن انتشار فيروس كورونا يبلغ ذروته بعد حوالي 40 يوما ثم يتراجع إلى الصفر تقريبا بعد 70 يوما، بغض النظر عن المكان الذي يضربه فيروس كورونا المستجد أو الإجراءات التي تتخذها الحكومات لمواجهته.

وعبر المتحدث ذاته، في تصريحات للقناة 12 العبرية نقلها موقع “تايمز أوف إسرائيل”، عن تأييده للتباعد الاجتماعي، لكنه في المقابل اعتبر المخاطرة بالاقتصادات في شتى أنحاء العالم يشكل “خطأ يمكن إثباته” في ضوء تلك الإحصائيات.

وبرر عالم الرياضيات موقفه بأنه يموت في مناطق الاحتلال الإسرائيلي “حوالي 140 شخصا يوميا في العادة وإغلاق معظم جوانب الاقتصاد بسبب فيروس يقتل شخصا أو اثنين في اليوم”، معتبرا شل عجلة الاقتصاد “خطأ جوهريا يكلف إسرائيل بشكل غير ضروري 20 في المئة من ناتجها الإجمالي”.

وقال المتحدث ذاته والذي يشغل منصب رئيس وكالة الفضاء الإسرائيلية، إن الأرقام في سنغافورة وتايوان والسويد وهي دول لم تعتمد تدابير راديكالية لإغلاق اقتصاداتها، تؤكد صحة وجهة نظره.

وبالنسبة للوضع الذي تشهده دول مثل إيطاليا، أوضح عالم الرياضيات أن النظام الصحي الإيطالي كان منهكا في الأساس، وأضاف “لقد انهار في 2017 بسبب الإنفلونزا”.

وبلغ عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا في إسرائيل حتى صباح الأربعاء، 12 ألفا و200 حالة إصابة و126 حالة وفاة، وفق إحصائيات موقع جامعة جونز هوبكنز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *