سياسة

الاستقلال يطالب الشامي بدراسة حول السيناريوهات المحتملة للخروج من أزمة “كورونا”

طالب رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب نورالدين مضيان، رئيس مجلس النواب، بتقديم إحالة للمجلس للاقتصادي والاجتماعي والبيئي قصد إعداد دراسة لتقييم الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كوفيد-19 على بلادنا وكذا السيناريوهات المحتملة للخروج من الأزمة واسترجاع الاقتصاد الوطني لعافيته.

وقال مضيان في طلب موجه لرئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، تتوفر “العمق” على نسخة منه، “تجتاز بلادنا والعالم بأسره أزمة صحية غير مسبوقة سوف يكون لها لا محالة آثارا سلبية على التوازنات الاقتصادية من نمو اقتصادي وعجز في الميزانـية وعجز في ميزان الأداءات”.

ومن شأن هذه الأزمة، بحسب المصدر ذاته، أن تؤثر كذلك “على النسيج المقاولاتي الذي يمكن أن يعرف إفلاسا للعديد من المقاولات خاصة الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة منها، وما يترتب على ذلك من انعكاسات اجتماعية من ارتفاع لمعدلات البطالة وتدهور القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين”.

وفي هذا الإطار، أوضح مضيان، أنه “وتفعيلا لعلاقة مجلس النواب بالمؤسسات الدستورية وخاصة المجلس الاقتصادي والبيئي والتي يؤطرها الدستور والقانون التنظيمي المتعلق بهذا المجلس ولاسيما المادة 7 منه وكذا النظام الداخلي لمجلس النواب، لاسيما المادة 337 منه، يشرفني أن أطلب منكم تقديم إحالة لطلب استشارة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قصد القيام بدراسة لتقييم الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كوفيد -19 على بلادنا وكذا السيناريوهات المحتملة للخروج من هذه الأزمة على المدى القصير والمتوسط والطويل”.

واعتبر أن هذه الدراسة ستمكن البرلمان من “القيام بمهامه الدستورية المتعلقة بالمراقبة والتشريع وكذا تقييم السياسات العمومية وهو متسلح بالمعطيات الضرورية التي يمكن أن توفرها مؤسسة دستورية من قبيل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *