مجتمع

طلب شهادات الملكية والتصاميم العقارية أصبح رقميا ابتداء من 4 ماي

أعلنت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أنه تقرر ابتداء من تاريخ 4 ماي 2020، تقديم طلبات الحصول على الشهادات العقارية المتعلقة بالرسوم العقارية وطلبات الحصول على التصاميم الطبوغرافية وجداول المساحة عبر المنصة الإلكترونية للوكالة.

وقالت الوكالة في مراسلة موجهة إلى المحافظين على الأملاك العقارية ورؤساء مصالح المسح العقاري، تتوفر “العمق” على نسخة منها، إن هذا الإجراء يدخل في إطار مواصلة الإجراءات الرامية إلى التنزيل التدريجي لمقتضيات المرسوم المتعلق بتحديد شروط وكيفيات التدبير الالكتروني لعمليات التحفيظ العقاري والخدمات المرتبطة بها.

ويأتي هذا القرار أيضا، “انسجاما مع الإجراءات الاحترازية المتخذة من قبل السلطات المختصة من أجل تفادي انتشار عدوى فيروس “كورونا”، لاسيما فيما يتعلق بتوفير خدمات إلكترونية للمرتفقين بدلا من المعاملات الورقية من أجل تفادي تنقلهم إلى مصالح الإدارة”.

وأشارت الوكالة غلى أن مسطرة معالجة طلبات الحصول على الوثائق المذكورة هي نفسها المسطرة المعمول بها حاليا والمبينة بالدليل العملي المتوفر بالشبكة الإلكترونية الداخلية للوكالة ANCFCCINTRA.

وشددت على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أن المنصة الإلكترونية للوكالة هي القناة الوحيدة التي سيتم من خلالها ابتداء من تاريخ 4 ماي 2020، استقبال الطلبات الرامية إلى الحصول على الوثائق السالفة الذكر، سواء كانت هذه الطلبات صادرة عن المهنيين أو باقي المرتفقين.

وأوضحت المحافظة العقارية، أنه لا يمكن قبول الطلبات المقدمة بشكل مادي أمام المصالح الخارجية للوكالة إلا في الحالات الاستثنائية المبررة، كما هو الشأن عند حصول عطب تقني في النظام المعلوماتي للوكالة في حالات خاصة يتعين أن تكون مبررة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *