اقتصاد

الاقتراض الخارجي.. البام: أثقل كاهل الدولة.. والزايدي: مخاطرة لها انعكاسات

اعتبر النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة عادل البيطار، أن “المديونية تثقل كاهل الدولة والمجتمع المغربي”، مشيرا إلى أنها ترهن مستقبل الأجيال القادمة بسياسات مجموعة البنك الدولي والمؤسسات الدولية ذات الصلة”.

جاء ذلك، في مداخلة له أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، صباح اليوم الخميس، خلال الدراسة والتصويت على مشروع قانون رقم 26.20 يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون رقم 2.20.320 المتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية.

وأكد البيطار، أن “وضع السياسات العمومية للتصدي للجائحة، يقتضي من الحكومة وضع برامج حكومية من شأنها تفعيل مقتضيات الدستور المرتبطة بالديمقراطية وتفعيل ربط مبدا المسؤولية بالمحاسبة”.

وتابع، أن “ما يتم الاستدانة به يجب أن يوجه بالأساس بجانب صندوق “كوفيد 19″، يجب على الحكومة في استعمال الموارد الخاصة بها خاصة الاستدانة، وتوجيهه لمشاريع وبرامج فيما بعد الحائجة”.

وشدد على أن “المطلوب بعد الجائجة دعم القدرة الشرائية للمواطنين والحفاظ على البنية الاقتصادية، التي من شأنها أن تؤكد استمرارية الاقتصاد الوطني كاقتصاد غير تابع”.

وبدورها، قالت سعاد الزايدي النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، إن القانون المتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية “مخاطرة بالتأكيد، وستكون لها انعكاسات”.

وأوردت المتحدثة، أن “اللجوء للاقتراض الخارجي يجب التعامل معه بحذر شديد، حتى لا تكون هناك تأثيرات تترتب عن تكلفة اجتماعية كبيرة،”.

واسترسلت، أن ذلك “يظهر جليا في عدد من القطاعات، وكذا حجم الخصاص الاجتماعي في البلاد”، مبرزة أن “قرار تجاوز سقف التمويلات الحارجية واللجوء للسحب قرار قاسي أملته علينا الظرفية القاسية”.

زدعت، إلى  “وضع مخطط استعجالي لإنقاد ما يجب انقاده وتحديد الأوليات، لتعزيز القدرات لإمتصاص الصدمات الاقتصادية على المدى الطويل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *