سياسة

عارضه بلافريج .. لجنة المالية بـ”النواب” تصادق على الاقتراض الخارجي

صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الخميس، على مشروع قانون رقم 26.20 يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون رقم 2.20.320 الصادر في 13من شعبان 1441(7 أبريل 2020) المتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية.

وفي الوقت الذي صوت 6 أعضاء بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية لصالح المشروع الذي تقدم به وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، صوت ضده البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، وهو نفس الموقف الذي سبق أن عبر عنه وأثار سجالا بينه وبين رئيس اللجنة عبد الله بوانو.

وقال بنشعبون في تقديمه لمشروع المرسوم، إن الهدف منه هو استكمال المسطرة المنصوص عليها في الفصل 81 من الدستور والتي تقتضي عرض المرسوم بقانون على البرلمان للمصادقة عليه في أقرب دورة عادية.

وأوضح وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن هذا الإجراء يدخل في إطار الإجراءات الاستعجالية التي تم اتخاذها للحد من الانعكاسات السلبية لجائحة كورونا على جل القطاعات الحيوية.

وبحسب بنشعوبن، فإنه يُتوقع أن يكون هناك تراجع ملموس في وضعية الموجودات من العملة الصعبة وذلك جراء تأثر العديد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة وعلى وجه الخصوص السياحة والاستثمارات الأجنبية والقطاعات المصدرة، وتحويلات مغاربة المهجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *