سياسة

مقاولتان من أصل 3 تضررت من كورونا.. وأجير واحد من أصل 3 توقف عن العمل

قال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، إن مقاولتين من أصل 3 مقاولات تقريبا صرحت بتضررها من تداعيات فيروس “كورونا”.

وأوضح أمكراز خلال جلسة الأسئلة الشفهية اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن 131955 مقاولة من أصل 216 ألف مقاولة منخرطة في الصندوق إلى غاية فبراير 2020، أي بنسبة 61 بالمائة. صرحت برسم شهر مارس عبر البوابة الإلكترونية التي أحدثها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بتضررها من تداعيات كورونا.

كما بلغ عدد الأجراء المتوقفين عن العمل مؤقتا، بحسب الوزير، 808199 أجيرا من أصل مليونين و600 ألف أجير، أي أن أجيرا من أصل ثلاثة توقف عن العمل.

وأضاف المتحدث، أن تصريحات شهر أبريل بلغت ما يزيد عن 900.000 أجير مصرح بتوقفهم مؤقتا عن العمل ينتمون إلى ما يزيد عن 134.000 مقاولة .

وأشار أمكراز إلى أن الحكومة اتخذت جملة من القرارات والتدابير لفائدة الأجراء والمقاولات، لاسيما المتوسطة والصغرى والصغيرة جدا، والمهن الحرة التي تواجه صعوبات بسبب تداعيات هذه الجائحة.

وفي السياق ذاته، أوضح أن الحكومة اتخذت مجموعة من القرارات لدعم الأسر العاملة في القطاع غير المهيكل، والتي تضررت بفعل تقلص أو توقف النشاط الاقتصادي جراء جائحة فيروس كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *