مجتمع

بوصوف: “كورونا” قتلت 400 من جاليتنا.. والحكومة مطالبة برفع تكلفة تحويلات مغاربة العالم

05 مايو 2020 - 09:00

كشف عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عن وفاة حوالي 400 من الجالية المغربية المقيمة بالمهجر، بسبب جائحة كوفيد 19، معتبرا ذلك “خسارة وفاتورة ثقيلة للمغرب”، وبالمقابل دعا الحكومة إلى رفع تكلفة التحويلات المالية، التي ترسلها الجالية، لأسرهم وللجمعيات الخيرية.

ووصف بوصوف، في ندوة تفاعلية في موضوع “ماذا يعني التفكير في زمن كورونا؟”، على قناة “جسور” الإلكترونية، التكلفة الحالية للتحويلات المالية بأنها الأغلى على الصعيد العالمي.

وقال في هذا الصدد: “رقم الوفيات في صفوف أبناء جاليتنا عبر العالم تقريبي، وأتمنى من الحكومة أن تأخذ إجراءات عملية، فمغاربة المهجر يقومون بتحويلات مهمة إلى أسرهم والجمعيات التي تعمل في المجال الاجتماعي والإنساني، وأتمنى من أعماق قلبي أن تلغي تكلفة التحويلات التي يقوم بها هؤلاء المهاجرون”.

وبخصوص الوفيات في صفوف الجالية، وما ترتب على ذلك من مشاكل تتعلق بالأساس بإجراءات الدفن في بلدان عدد المقابر الإسلامية بها قليل، أوضح بوصوف: “إجراءات الدعم النفسي ضرورية في ظل هذه الجائحة، فهناك من فقد أهله ولم يتمكن من رؤية جثمانه في ظل إغلاق الحدود البرية والبحرية والجوية، وتلقينا طلبات كثيرة في هذا الشأن”.

وأضاف: “تعرفون أن في البلدان الأوربية مثلا، لا توجد مساحات لدفن المسلمين، ففي فرنسا مثلا، التي يتواجد بها حوالي 5 مليون مسلم، لا يتواجد بها سوى حوالي 300 مربع، لدفن الملسمين، وهي مساحات جد ضيقة”.

وتابع قوله: “أمام انعدام إمكانية استرجاع جثامين موتانا من مغاربة المهجر، لابد للحكومة من التفاوض مع شركات التأمين التي تؤمن حاليا فقط نقل الجثث، ولا تتحمل مصاريف الدفن في عين المكان، لنرفع الحيف على جاليتنا التي تفتخر بمجهودات بلدها، ولكن تنتظر إشارات من الحكومة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

الأمطار تقطع الطريق بين تطوان والحسيمة ونجاة ركاب “طاكسي” من الموت (صور)

مجتمع

القضاء يوزع 226 سنة على المتهمين في قضية فتاة الوشم بالفقيه بنصالح

مجتمع

المغرب يسجل 2793 إصابة جديدة بكورونا.. ومعدل ملء أسِّر الإنعاش ينخفض

تابعنا على