اقتصاد، مجتمع

برلمانية تنتقد جشع مقاولين واستفادة فئة من صندوق كورونا دون استحقاق

قالت المستشارة البرلمانية فاطمة الزهراء اليحياوي عن فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين، إن بعض أرباب العمل أبانوا عن جشعهم، وتغليب مصالحهم الشخصية على حساب الوطن، مقابل الزخم التضامني والتضحيات الجسام التي أبانت عنها مختلف فئات الشعب المغربي ومنها الطبقة العاملة.

وأضافت اليحياوي، في مداخلة لها خلال الجلسة الأسوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، أن عدد من أرباب العمل، قاموا بـ”تسريح العمال وتعويض الموقوفين بالمياومين، وإعادة تشغيلهم إما بشكل مباشر أو عن بعد دون تعويض بدعوى أن الدولة هي التي تؤدي أجورهم”.

ولفتت المتحدثة، أن هناك فئة “استفادة من دعم صندوق كورونا خارج شروط الاستحقاق، مما حرم آخرين أكثر استحقاقا من الاستفادة”.

وسجلت المستشارة البرلمانية، “عدم مساهمة البعض ممن ظلوا يستفيدون من الامتيازات والريع ضدا على الدستور في الوقت الذي اقتطعت فيه المساهمات التضامنية للموظفين من المنبع”.

وأبرزت، أنه “على الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها في الإسراع بإطلاق خطة وطنية للخروج من الأزمة بإشراك الفرقاء الاجتماعيين،من خلال الرفع التدريجي والسلس للحجر الصحي وإعادة كل الموقوفين إلى عملهم بصفة تدريجية مع التقيد الصارم بالإجراءات الوقائية”.

كما دعت، إلى “تكثيف عمليات مراقبة الامتثال للتدابير الوقائية المعتمدة داخل المقاولات والمساحات التجارية، والتعامل الصارم مع كل المخالفين، وتقوية جهاز مفتشية الشغل والارتقاء بدوره في مجال الصحة والسلامة للرفع من مستوى الوقاية من المخاطر المهنية، وتشجيع الحوار القطاعي لتجويد العلاقات المهنية وحماية الحقوق بما يضمن تعزيز السلم الاجتماعي والرفع من المردودية و الإنتاجية”..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *