مجتمع

“حالات مستعجلة” .. هولندا ترحل دفعة جديدة من مواطنيها العالقين بالمغرب

من المنتظر أن تقلع طائرة هولندية من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء إلى مطار “شيفول” بأمستردام وعلى متنها أزيد من 300 مواطن هولندي، ومغاربة مزدوجي الجنسية العالقين بالمغرب منذ تعليق الرحلات الدولية منتصف مارس الماضي.

وكشفت الجمعية الهولندية المغربية، بحسب ما نقلته صحيفة “هيت بارول”، أن الأمر يتعلق بـ”حالات مستعجلة”، مشيرة إلى أنه لا يزال قرابة 2400 مواطن هولندي عالق بالمغرب، والعديد منهم لا يتوفرون على أدوية، أو يحتاجون إلى الرعاية الطبية.

ونهاية أبريل الماضي، وصلت أول رحلة إلى هولندا وعلى متنها حوالي 300 مواطن هولندي. وقال وزير الخارجية الهولندي “ستيف بلوك”، الأسبوع الماضي، إنه يلتزم بجلب كل الهولنديين العالقين بالمغرب، مضيفا أنه سعيد لأن أول رحلة ستغادر الأحد وعلى متنها حالات مستعجلة.

وذكرت صحيفة “هيت بارول”، أن الهولنديين العالقين بالمغرب يلومون كثيرا حكومة بلادهم بسبب بطئها الشديد في التدخل لترحيلهم، متهمة المغرب بأنه “لم يتعاون مع رغبة الهولنديين في العودة إلى بلادهم”، مضيفة أن “بلوك” تلقى رسالة من وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، يؤكد فيها أن “الحدود مغلقة والمجال الجوي مغلق أيضا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *