مجتمع

تعنيف عناصر من القوات المساعدة لشاب بمراكش يثير الغضب (فيديو)

تعرض شاب بجماعة واحة سيدي ابراهيم بمراكش، عشية الأربعاء الماضي، إلى اعتداء مادي ومعنوي، على يد عناصر من القوات المساعدة التي كانت في دورية لها بالمنطقة للسهر على تنظيم حالة الطوارئ الصحية المعلن عنها.

الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي، يوثق تعرض شاب  في سن 16 من عمره، بدوار بلعگيد بالجماعة المذكورة، للصفع قبل اعتقاله ووضعه على متن سيارة “بيكوب” رفقة ودراجته الهوائية.

وفي تفاعل مع الواقعة، طالب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمراكش، في بلاغ له، توصلت به جريدة “العمق”، بـ “فتح تحقيق قضائي عاجل حول ما ورد في الشريط المتداول، وترتيب الجزاءات القانونية اللازمة”.

وأوضح أن الحادث “وقع يوم الأربعاء الماضي، حوالي الساعة 17:30 بعدما كان ينتقل “لقضاء حاجة تخصه بالمكان الذي يطلق عليه محليا بالمراح ، وبعد تعنيفه واهانته تم رميه بعنف  داخل بيكوب بطريقة مذلة”.

وذكر ذات المصدر أنه “نال حصص من الصفع والركل  بطريقة مهينة ماسة بسلامته وأمنه الشخصي، وقُدف وشتم  بطريقة حاط للكرامة الإنسانية، أمام توسل الشاب الذي  يبلغ من العمر حوالي  16 سنة”.

وأضاف ذات البلاغ أنه “تم الاحتفاظ بالشاب المذكور رهن الاعتقال، لمدة ساعات طويلة  ليتم الإفراج عنه لاحقا”.

هذا واستنكرت الهيئة “بشدة المقاربة القمعية والممارسات العنيفة والماسة بالكرامة باعتبارها خرقا لحقوق الإنسان وتجاوزا للقانون. مشيرة إلى أنها سجلت “منذ إعلان حالة الطوارئ الصحية، عدة تجاوزات من طرف السلطة العمومية واعوانها والقوات المساعدة  في عدة مناطق متفرقة من مدينة مراكش ونواحيها”.

وطالبت في ذات السياق الجهات الساهرة على تنفيذ قانون الطوارئ الصحية، بـ”إحترام الكرامة الإنسانية والتقيد بالقانون، ووقف العنف والأعمال المهينة والحاطة بالكرامة الانسانية، ووضع حد للشطط في استعمال السلطة، و إبعاد العديد من الأشخاص لأنهم غير مؤهلين وليس من اختصاصهم السهر على تنفيذ  القانون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *