اقتصاد

وزير سابق: التقويم الهيكلي لا مفر منه ويجب إعادة النظر في دور بنك المغرب

اعتبر محمد سعيد السعدي، الوزير السابق للتنمية الاجتماعية والتضامن، أن برنامج التقويم الهيكلي لا مفر منه في ظل أزمة “كورونا”، حيث أحال على تصريح سابق لوزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت أواخر أبريل الماضي بمجلس النواب، طالب فيه رؤساء المجالس الجماعية بـ”بالتقشف”.

جاء ذلك في مداخلة له، الخميس، بندوة عن بعد نظمها ماستر الأداء السياسي والمؤسساتي وفريق البحث في الأداء السياسي والدستوري، بجامعة محمد الخامس بالرباط، بشراكة مع مؤسسة “هانس سايدل”، حول موضوع “كوفيد 19 وأسئلة الأداء الاقتصادي والمالي”.

وقال السعدي، إن وزير الداخلية خاطب رؤساء الجماعات بقوله: “خصكم تزيرو”، لأن مداخيل الضريبة على القيمة المضافة تراجعت، مضيفا أن “كل ما هو ضريبي أو جبائي مؤطر بالرسالة الملكية، التي تدعو إلى عدم المس بالنظام الضريبي، وأنه قضية جوهرية من أجل الخروج من الأزمة، وإذا لم يكن هناك إصلاح ضريبي فلن نذهب بعيدا”، وفق تعبيره.

وشدد المتحدث على أنه “إذا لم يتم إعادة النظر في دور بنك المغرب فلن نذهب بعيدا”، مذكرا بواقعة حدثت عندما كان وزيرا في حكومة التناوب بقوله: “ذكّرت وزير الاقتصاد والمالية آنذاك بأن بنك المغرب قدم قرضا للخزينة العامة بقيمة 6 ملايير درهم، ولم يقم البنك باسترجاعه إلى يومنا هذا، ولا أحد تحدث عن ذلك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *