مجتمع

في حوار لـ”العمق”.. مندوب الصحة بالصويرة يحذر من “انتكاسة” وعودة كورونا (فيديو)

حذر المندوب الإقليمي للصحة بالصويرة زكريا أيت لحسن، من أي انتكاسة في الوضع الصحي المستقر الآن، والمرتبط بجائحة كوفيد19، إذا لم يلتزم المواطنون بالإجراءات الاحترازية.

وأضاف في حوار مصور لجريدة “العمق”، يُنشر لاحقا، بخصوص عودة الحياة إلى الشارع العام، أن نسبة كبيرة من المواطنين لا يضعون كمامات ولا يتركون مسافة الأمان.

وشدد المسؤول ذاته على ضرورة تطبيق قواعد الحماية بالتباعد الصحي ونظافة اليدين والأماكن ولبس الكمامة من أجل مواجهة الخطر.

وأشار إلى أن أي تهاون في الأمر يمكن أن يعود بنا إلى نقطة البداية، مبرزا أن التزام الساكنة بضوابط الحجر المنزلي كان من الوسائل التي واجهت بها الصويرة وباء كورونا، وجعلت السلطات المختصة تصنفها ضمن منطقة التخفيف رقم 1.

ودعا أيت لحسن المواطنين إلى تنزيل تطبيق “وقايتنا” الخاص بتتبع المخالطين، للمساهمة في الحد من انتشار الفيروس.

وأكد المندوب الإقليمي أنه منذ إعلان الوباء جائحة عالمية، تجند المغرب ومعه إقليم الصويرة على مواجهته بكل الطرق المتاحة.

ولم تسجل الصويرة منذ إعلان كوفيد 19 جائحة عالمية، سوى خمس حالات أولها في 23 مارس، بينما قامت المندوبية أكثر من 2000 تحليلة.

وتابع المندوب الإقليمي أن أكثر من 42 مهنيا صحيا تجندوا للتصدي للوباء بطرق مباشرة وغير مباشرة، سواء في الخطوط الأولى أو في إنجاز التحليلات والتتبع.

وأشار إلى التعاون المثمر بين الطب المدني والطب العسكري في المجال، فيما بقي أكثر من 300 موظفا بقطاع الصحة في الإقليم ساهرين على التصدي لباقي الأمراض والحرص على عدم توقف الخدمات الصحية.

وأبرز أنه بالرغم من الظروف الصعبة التي يشتغلون فيها، فإن الأطقم الطبية أبانت عن كفاءة كبيرة في هذه الظرفية الاستثنائية، وأيضا عن تضحياتها الجسيمة، مضيفا أن الجائحة أظهرت الأهمية الحيوية للقطاع الصحي بالمملكة.

من جانب آخر، أوضح الدكتور أيت لحسن أن الصحة في الإقليم تعاني من نقص على الموارد البشرية خصوصا الطبية في العالم القروي وفي المعدات على مستوى عدد من المصالح في المستشفى الإقليمي.

وأشاد المندوب الإقليمي بعمل لجنة اليقظة، والأطقم الطبية، منوها بالمساعدات التي تلقتها المندوبية من قبل السلطة المحلة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الجهوي مراكش أسفي، والمجلس الإقليمي ومجلس جماعة الصويرة، والتي تنوعت ما بين معدات طبية وبيو-طبية ووسائل التعقيم والوقاية والتشخيص وتجهيز المستشفى وجناح كوفيد بالأسرة وتقوية الجناح الخاص بمسار مصلحة المستعجلات، مشيرا إلى أهمية دور المجتمع المدني المهم في التوعية والتحسيس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *