مجتمع

بؤرة “لالة ميمونة” تتسبب في تسجيل أكبر حصيلة يومية لإصابات كورونا بالمغرب (فيديو)

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، عن تسجيل 539 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، وذلك في أكبر حصيلة يومية بالمملكة منذ بداية تشفي الوباء، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية إلى 9613 حالة.

وكشفت وزارة الصحة خلال التصريح اليومي للحالة الوبائية بالمغرب، أن من بين الحالات الجديدة توجد 457 حالة سُجلت كلها بوسط مهني وبدون أعراض بجهة الرباط سلا القنيطرة، في إشارة إلى بؤرة “لالة ميمونة” بإقليم القنيطرة.

وبخصوص حالات الشفاء، فقد سجلت المملكة خلال الـ24 ساعة الأخيرة 76 حالة جديدة، ليصل إجمالي حالات التعافي إلى 8117 حالة، بنسبة %84.5 من مجموع الإصابات، فيما لم تسجل أي حالة وفاة ليستقر مجموع الوفايات في 213 حالة، بنسبة إماتة بلغت %2.2.

وبهذه الحصيلة، ترتفع الحالات النشيطة المتبقية قيد العلاج بالمملكة، إلى 1283 حالة، منها 10 حالات صعبة وحرجة، 4 منها بجهة الدار البيضاء سطات، و5 بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وحالة واحدة بجهة مراكش آسفي، فيما بلغ مجموع الحالات المستبعدة 496 ألف و23 حالة.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحالات الجديدة، فقد سجلت جهة مراكش آسفي 29 حالة جديدة، وسجلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 27 حالة، فيما سجلت جهة الدار البيضاء سطات 13 حالة، ونفس العدد بجهة فاس مكناس.

وكانت أكبر حصيلة على مستوى الجهات خلال الـ24 ساعة الماضية، تلك التي سُجلت بجهة الرباط سلا القنيطرة، حيث بلغت 457 حالة كلها ضمن وسط مهني وبدون أعراض، خاصة بعد تعزيز الكشف المخبري بهذه الجهة وبباقي مناطق المغرب عامة، حسب الوزارة، فيما لم تسجل باقي الجهات أي إصابة جديدة.

وفي السياق ذاته، أفادت مصادر محلية لجريدة “العمق”، أن الحالات الجديدة التي سجلت بجهة الرباط سلا القنيطرة، كانت كلها ضمن 4 مصانع لتصدير الفراولة تابعة لشركة إسبانية بجماعة “لالة ميمونة” قرب مولاي بوسلهام بإقليم القنيطرة.

وعاينت جريدة “العمق” نقل العشرات من الحالات المشتبه في إصابتها بـ”كورونا” بدوار “اولاد عكيل” التابع لمولاي بوسلهام، كما تجمعت العشرات من سيارات الإسعاف والحافلات بمدخل مدينة بوسلهام لنقل الحالات التي تأكدت إصابتها بفيروس “كورونا” إلى المستشفى الميداني ببنسليمان.

وفي هذا الصدد، دعت وزارة الصحة إلى ضرورة احترام وسائل الوقاية من تباعد جسدي وارتداء الكمامات والحرص على نظافة الأيدي باستمرار، مطالبة بالالتزام بالإجراءات التي أقرتها الوزارة في أماكن العمل لتجنب انتشار عدوى الفيروس.

ومن بين تلك الإجراءات، استعمال الأقنعة الواقية بصفة مستمرة خلال ساعات العمل، وغسل اليدين بشكل منتظم من قبل المستخدمين والزبناء، والتأكد من نظافة أماكن العمل، مع احترام إجراءات التطهير والمسافة الآمنة بين العمال، والحرص على التباعد الجسدي بما في ذلك خلال التنقل داخل الورشات وبين المكاتب، مع الحرص على التهوية الطبيعية داخل أماكن العمل.

وأضافت الوزارة أنه ينبغي على المشغلين الحرص على إعلان وتحسيس الأجراء حول المخاطر المرتبطة بهذا الفيروس ووسائل الحماية المعتمدة باستخدام الدعائم التواصلية المتاحة على موقع وزارة الصحة، مع تأهيل المرافق الصحية في أماكن العمل طبقا لمتطلبات النظافة العامة، وضرورة الالتزام بالإجراءات المواكبة للرفع الحجر الصحي التدريجي والتقيد بجميع النصائح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *