مجتمع

شبكة شبابية تطالب بالتحقيق في أموال برنامج للتشغيل ممول من البنك الدولي

هاجر شريد – صحافية متدربة

طالبت الشبكة المغربية للتحالف للشباب، بفتح تحقيق حول آثار ونتائج البرنامج الوطني للتشغيل الممول من طرف البنك الدولي، الذي استهدف حوالي 5000 شاب وشابة في وضعية هشة بغلاف مالي 5 ملايين دولار لوزارة الشباب والرياضة.

وقالت الشبكة الشبابية في بلاغ لها، إن “هذا المشروع عرف الكثير من التماطل من جانب الحكومة، وتمت إعادته إلى نقطة الصفر من أجل إنجاز مشروع جديد دون اكتمال تصوره الذي كلف ضياع الزمن السياسي وكذا الأموال حتى أضحى المشروع مجرد تسويق إعلامي وسياسي من جانب الحكومة ومن تعاقبوا على قطاع وزارة الشباب والرياضة”.

وفي إطار الإهتمام بالسياسات العمومية ذات صلة بالشباب، يضيف البلاغ الذي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، أن الشبكة جددت مطالبها بخصوص مصير ومآل الإستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب التي كانت موضوع توجيهات ملكية منذ سنة 2012.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن “خطاب ثورة الملك والشعب الذي كان في 20 غشت 2018، أكد على وضع قضايا الشباب في صلب النموذج التنموي الجديد، ودعا لإعداد استراتيجية مندمجة للشباب والتفكير في أنجع السبل للنهوض بأحواله”.

وفي السياق ذاته، دعت الشبكة الشبابية وزير الثقافة والشباب والرياضة إلى فتح استشارة وطنية من جانب الوزارة مع عموم الشباب بشأن مشاركتهم في إبداء اقتراحاتهم بشأن مشروع النموذج التنموي الجديد الذي سيشكل رهانا لحاضر ومستقبل البلاد، والذي ينبغي أن تكون فيه مساهمة الشباب بشكل أكبر، وذلك من خلال مسؤولية القطاع تجاه قضايا الشباب.

وقال البلاغ إنه “سيتم وضع منصة إلكترونية تكون نافذة للشباب للتشخيص الواقع والاقتراحات، وتسمح للمنخرطين بدور الشباب والجمعيات وعموم الشباب للمشاركة الفاعلة في بلورة الاقتراحات الداعمة لمشروع استراتيجي لبلادنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *