سياسة

العلمي: البؤر الوبائية ليس مصدرها دائما المعامل

قال وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، تعليقا على البؤرة الوبائية المكتشفة مؤخرا بأحد معامل تصبير السمك بآسفي، إن البؤر الوبائية ليس مصدرها دائما المعامل، مضيفا أن الحالات التي يتم اكتشفاها تكون بدون أعراض.

وأضاف العلمي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، “بالنسبة لهذه البؤر الوبائية لدي وجهة نظر، وأتساءل هل هي في المعامل أو في النقل أو في الأحياء”، مضيفا بقوله: “تبين أنه في بعض الأحيان ليست في المعامل”.

وأشار إلى أنه في بعض الأحيان يمكن أن تكون المعامل مصدرا للبؤر الوبائية، ولذلك هناك لجنة تقوم بزيارات لبعض المعامل أربع مرات، في المرة الأولى والثانية تم إغلاقها لأنها لم تحترم شروط السلامة الصحية، وبعد أن قامت بالتعقيم عادت اللجنة وسمحت بفتحها.

وأبرز العلمي، أن وزارته ركزت على 7 محاور في خطتها للوقاية من فيروس “كورونا” بالمعامل، منها تنظيم العمل، التوعية، والتدابير الصحية، وشروط استخدام المطاعم، وشروط نقل العمال، وأيضا خطة التكفل، مشيرا إلى أن اللجن الجهوية قامت بـ3460 زيار لـ2740 معملا.

وأكد المتحدث، أن نسبة الحالات المسجلة بالمعامل لا تتجاوز 0.77 بالمائة، وإذا أخذنا بعين الاعتبار ما وقع في آسفي فإن النسبة على الصعيد الوطني هي 3 بالمائة، مضيفا، “إلى حيدنا قطاع الصناعة غادي نطلعو إلى 5 بالمائة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *