السكتاوي يحذر حكومة بنكيران من السطو على حقوق الإنسان

السكتاوي يحذر حكومة بنكيران من السطو على حقوق الإنسان

22 فبراير 2017 - 11:44

حذر مدير فرع منظمة العفو الدولية بالمغرب محمد السكتاوي، حكومة عبد الإله بنكيران من السطو على حقوق الإنسان بالمغرب، موضحا أنه "لا يمكن للحكومة أن تتذرع بالاستقرار والحفاظ على الأمن، لأنها بذلك تسير في الاتجاه الخطأ"، وفق تعبيره.

وأوضح السكتاوي، الذي كان يتحدث خلال لقاء خصص لتقديم التقرير السنوي لحقوق الإنسان صباح اليوم الأربعاء، أنه إذا كانت الحكومة تحاول إرساء الاستقرار بالسطو على حقوق الإنسان الراسخة فإنها تكون بذلك تسير في الاتجاه الخطأ، والحل لمشكلاتنا يكمن في الالتزام بحقوق الإنسان بصورة أقوى وليس بالتخلي عنها خاصة في هذه الظرفية"، حسب تعبيره.

وشدد المتحدث ذاته، أنه "لا يسمح للشعبوية وضع جدول أعمال مضاد لحقوق الإنسان ولا بتحديد ما يريده الناس العاديين، فكثيرا ما تتذرع السلطات بالرأي العام كمبرر للإجهاد على مبادئ حقوق الإنسان بينما يجب وضع حقوق واقعية لمضان الحقوق"، موضحا أنه "لا يجب على ساستنا أن يلعبوا على وتر المواطنين لكسب أصواتهم بخطابات شعبوية تبعد الأنظار عن أوجه قصور الحكومة وتقدم حلولا سهلة وإن كانت كاذبة لمشكلاتاهم الاقتصادية والاجتماعية" وفق قوله.

وتابع المتحدث ذاته بالقول، إن "الحكومة لم تتخذ الخطوات المعقولة واللازمة لضمان الحق في العمل بالمستوى المعيشي المناسب لأعداد كثيرة يواجهون عدم الاستقرار الاقتصادي، وهي أعداد عبرت عنها حركة 20 فبراير" على حد تعبيره.

وأكد المتحدث ذاته، أنه من الضرورة ألا "يتاح للحكومة أن تفلت بسهولة من مأزق مسؤوليتها وعدم القيام بواجبها في ضمان الحقوق، وفي مقدمتها الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، فحقوق الإنسان مكون أساسي من مكونات حل مشكلات الناس، ولا ينبغي وضعها جانبا".

وأشار السكتاوي، أننا "في حاجة لأجندة حقيقية للتغيير، فمواجهة كل سياسة تتوخى إنكار حقوق الإنسان، مؤكدا أنه لا ينبغي للمغرب أن "ينجرف نحو هذه الهاوية التي يدفعنا إليها خطاب "نحن في مواجهة الآخرين".

https://youtu.be/PUd_IiBcmlY

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

بعد أن أطاحت الرشوة برئيسها السابق.. “الكتاب” يفوز برئاسة جماعة “أولاد عيسى”

أمزازي يستعرض سير الدخول الدراسي وتقدم تنزيل “القانون الإطار” في ظل “كورونا”

رئيس الحكومة

العثماني: سارعنا لإبرام اتفاقيتين مع شركتين بريطانية وصينية للحصول على لقاح “كورونا”

تابعنا على