مجتمع

نقابة تطالب الداخلية بفتح معامل السردين بآسفي لتداعيات إغلاقها على أوضاع العمال

معمل لتصبير السمك

طالب الاتحاد المغربي للشغل، وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بإعادة فتح معامل تصبير السمك بآسفي، بعد إغلاقها من قبل السلطات عقب انتشار فيروس كورونا بين عمالها، وذلك بسبب تداعيات الإغلاق على أوضاع مستخدمي هذه المعامل.

وأبرز الاتحاد في نص المراسلة التي اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منها، أن “عاملات وعمال معامل تصبير السمك بآسفي، يعيشون أوضاعا مزرية من جراء إغلاق 18 وحدة إنتاجية، حيث بلغ عدد الموقوفين عن العمل ما يناهز 12 ألف عامل وعاملة، مما جعل هؤلاء الأجراء يعيشون أوضاعات مادية واجتماعية جد صعبة”.

وقال، إذا “كنا نشاطر السلطات العمومية االقرارات الصحية الاحترازية من أجل وضع حد للبؤر المهنية، فإننا اليوم نقف على معاناة الشغيلة بهذا الإقليم وتردي أوضاعها الاجتماعية، لذا نطالب بإعطاء التعليمات للسلطات المختصة من أجل إعادة فتح هذه الوحدات الإنتاجية، مع اتخاذ جميع التدابير التي تحفظ سلامة وصحة العاملات والعمال العاملين بهذا القطاع، بحيث تضرر الالاف منهم جراء هذا الاغلاق والذين يعانون الهشاشة”.

وشددت النقابة، على أنها “وبقدر ماهي متشبثة بإعادة تشغيل هذه المعامل لإنقاذ العاملات والعمال في هذه الظرفية العصيبة لمواجهة تكاليف الحياة ومصاريف عيد الأضحى ومواجهة مصاريف الدخول المدرسي، بقدر ما هي متشبثة بصحة وسلامة الطبقة العاملة بالإقليم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • نبيلة
    منذ 4 سنوات

    انا من العاملات لي تضرر ومعقلوش علينا ولو حتى ب100dhخلاونا الله الله ولعيد قرب ولمصروف والله الي عالم