كاتب مغربي يرفض تسلم جائزة أدبية من يد عمدة مدينة فرنسية ينتمي لليمين المتطرف

كاتب مغربي يرفض تسلم جائزة أدبية من يد عمدة مدينة فرنسية ينتمي لليمين المتطرف

28 يوليو 2020 - 19:30

قرر الكاتب المغربي ماحي بنبين مقاطعة حفل تسلم جائزة "البحر الأبيض المتوسط 2020" المقررة يوم 3 أكتوبر المقبل، والتي فاز بها عن روايته "شارع الرهبان"، وهو ما فعلته أيضا كل من الشاعرة سعاد لبيز الفائزة بـ"جائزة الشعر"، والروائي الإيطالي جيوسوي كالاسيورا الفائز في صنف "الجائزة الأجنبية".

وقال الكاتب الروائي والفنان التشكيلي ماحي بنبين من مراكش، في تصريح لجريدة "العمق"، إن الثلاثة اتفقوا على هذه الخطوة، وراسلوا إدارة الجائزة بشأنها، بعدما علموا أن من سيسلمها لهم هو عمدة بربينيان الفرنسية الجديد لويس أليوت المنتمي لحزب ماري لوبين.

وأضاف بنبين الذي عبر سابقا عن غضبه لنزع شرف عاصمة الثقافة الإفريقية من مدينة مراكش، أنه "لا يمكن أن يضع يده في يد اليمين المتطرف، في الوقت الذي كرس حياته لمساندة قيم الديمقراطية"، على حد تعبيره.

وأشار إلى أنه "غادر فرنسا بعدما قضى 17 سنة في باريس، ولم يتحمل أن يرى جان ماري لوبين يمر إلى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في بلد حقوق الإنسان".

ويؤكد أن القرار مؤلم لكنه صائب، مبرزا انه فخور بتلقي هذه الجائزة التي تكافئ كل عام منذ عام 1982 عملًا يتعامل مع موضوع البحر الأبيض المتوسط ، والذي فاز بها من بين آخرين ، طاهر بن جلون أو جان كريستوف روفين أو أمين معلوف.

وأعلنت دار نشر سعاد لبيز ، غيابها عن حفل تقديم الجائزة ، حتى لا "تقدم أدنى دعم  لرئيس يجسد عكس كل القيم التي تدافع عنها، حسب تعبيرها.

ويوضح مدير الدار برونو دوسي: "نحن لا نرفض الجائزة التي منحتها هيئة محلفين بدت مستقلة لنا، ولكن تعيين عمدة بربينيان لتسليمها يعتبر بمثابة "خطف رمزي" للجائزة.

أما أندريه بونيت، مؤسس جائزة البحر الأبيض المتوسط فوعد بالإشادة بأعمال المقاطعين خلال حفل توزيع الجوائز ، لكنه أضاف "كان من الأفضل لهم رفض الجائزة بقرار شجاع".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الممثلة فاطمة وشاي

بعد غياب .. فاطمة وشاي في فيلم سينمائي جديد (صورة)

الفنان محمد التسولي

بعد غياب لسنوات .. محمد التسولي يعود للتلفزيون (صورة)

رغم “كورونا”.. السينما المغربية حاضرة بمهرجان “مالمو” بالسويد

تابعنا على