سياسة

ساركوزي: محمد السادس يجمع بين القوة والإنسانية.. وبوتفليقة عاتبني بسبب ميول فرنسا للمغرب (صور)

الملك محمد السادس

وصف الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي الملك محمد السادس بـ”الرجل الذكي”، مؤكدا أنه “شخص لطيف ويميل إلى الفكر الفرنكفوني”.

وخصص ساركوزي صفحات كثيرة من الجزء الأول من مذكراته التي اختار لها عنوان “زمن العواصف”، للحديث عن علاقاته بقادة المنطقة المغارببية والإفريقية، أبرزهم الملك محمد السادس ورئيس الجزائر السابق عبد العزيز بوتفليقة والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي والرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي.

وقال ساركوزي إن ملك المغرب “يمزج بين صفات ثلاث “السلطة والقوة” التي ورثها من والده حسن الثاني و”الذكاء” و”الإنسانية” التي يتمتع بهما جيله”، معتبرا “المغرب محظوظ بامتلاكه ملكا بهذه الأهمية”.

وعن الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، كشف ساركوزي أن “اللقاءات التي كانت تجمعني به طويلة وتدوم ثلاث ساعات على الأقل”.

وفي نفس السياق أردف صاحب مذكرات “زمن العواصف”، أن “بوتفليقة كان يرفض أن نتناقش وجها لوجه، بل جنبا إلى جنب، وكان يتوجب علي دائما أن أحرك وجهي باتجاهه لكي أراه، ما جعلني أشعر بآلام في العنق عند مغادرتي مقر الإقامة الذي كان يستقبلني فيه”.

وتابع بحسب ما نقلته قناة “فرانس 24″، فإن “الساعة الأولى من اللقاءات مع بوتفليقة كانت دائما مخصصة للحديث عن الثورة التحريرية وعن الآلام والأوجاع التي خلفها الاستعمار”.

وأضاف أن الرئيس الجزائري السابق كان “يعاتبني بسبب الميول المحتملة للسياسة الخارجية الفرنسية نحو المغرب. لكن كنت أدافع عن نفسي بقوة، قائلا في أعماق قلبي على الأقل عندما أتواجد في الرباط، الملك لا يعاتبني ولا يسألني لماذا وقع المغرب تحت الحماية الفرنسية”.

أما عن القذافي، فأوضح ساركوزي في مذكراته :”الزعيم الليبي السابق كان لا يتحدث لا بالفرنسية ولا بالإنجليزية، وكان يتوجب على كل واحد منا اللجوء إلى مترجم وكان ينطق بأصوات وكلمات لم أكن أفهمها جيدا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *