منها تراخيص العطل وتحفيزات مالية.. هذه مخرجات لقاء وزير الصحة بنقابة الأطباء

منها تراخيص العطل وتحفيزات مالية.. هذه مخرجات لقاء وزير الصحة بنقابة الأطباء

07 أغسطس 2020 - 12:00

أعلنت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، أن وزير الصحة تجاوب بشكل إيجابي مع مجموعة من مطالب الأطباء، على رأسها تراخيص الراحة والتحفيزات المالية ومشكل أطباء الشغل وظروف علاج المصابين من الشغيلة الصحية بفيروس كورونا.

وكشفت النقابة في بلاغ لها، توصلت جريدة "العمق" بنسخة منه، مخرجات اللقاء الذي أجرته مع وزير الصحة خالد أيت الطالب مرفوقا بالكاتب العام ومدير الموارد البشرية للوزارة، أمس الخميس بمقر الوزارة.

ووفق البلاغ، فقد تطرق الجانبان إلى الوضعية الوبائية لجائحة "كوفيد 19" وإكراهات المنظومة الصحية والمجهود الكبير الذي تبدله الشغيلة الصحية، والقرار الملكي القاضي بالتغطية الصحية الشاملة للمواطن المغربي وما يستلزمه هذا الورش الكبير من إصلاح عميق للمنظومة الصحية وإصلاح الوظيفة الصحية العمومية.

وبخصوص المطالب المستعجلة، أوضحت النقابة أن وزير الصحة تفاعل مع مجموعة منها بشكل إيجابي، "حيث استجاب لمطلبنا باعتماد أقصى درجات المرونة على المستوى الجهوي والإقليمي بخصوص منح ترخيص بفترات للراحة للعاملين بالقطاع، مع وعد بإعطاء توجيهات في هذا الإطار للمسؤولين إقليميا وجهويا".

وأشارت إلى أنه جرى الاتفاق على إيجاد حل عملي لمشكل أطباء الشغل، وتحسين ظروف علاج المصابين من الشغيلة الصحية بـ"كوفيد 19"، ومراسلة المسؤولين جهويا وإقليميا لتطبيق هذا القرار.

وخرج اللقاء بالاتفاق على العمل على إيجاد صيغة قانونية لحماية حقوق المصابين بـ"كوفيد 19" العاملين بالقطاع الصحي العمومي، وحل مشكل كل الأطباء الناجحين في مباريات التخصص.

وأضاف البلاغ أن الوزير أخبر النقابة بمضامين موافقة وزارة المالية على التحفيزات المالية المخصصة للشغيلة الصحية في إطار جائحة "كوفيد 19"، حيث تم الاتفاق على نقاش التفاصيل التقنية ومعايير وطريقة التوزيع خلال الاجتماعات التقنية.

واتفق الطرفان أيضا على تجويد التواصل واستمرار الاجتماعات التقنية دوريا لنقاش كل النقاط الآنية والمطالب الأساسية للملف المطلبي، فيما قالت النقابة ذاتها إنها ستصدر بلاغا منفصلا حول تطورات الملف المطلبي الأساسي للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بالقطاع العام في الأسبوع المقبل.

* الصورة من الأرشيف

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

طقس اليوم.. زخات مطرية بالجنوب وأجواء مستقر في باقي المناطق

تلاميذ بتاونات يواجهون مصيرا “مجهولا” بعد قرار الجهات الوصية هدم حجرتين

وضعية “كوفيد 19” بأكادير تثير المخاوف .. والسلطات تتخذ تدابير استعجالية

تابعنا على