منح الماستر تتأخر لأكثر من 4 أشهر والطلبة يستفسرون المصلي

منح الماستر تتأخر لأكثر من 4 أشهر والطلبة يستفسرون المصلي

24 فبراير 2017 - 16:02

اشتكى طلبة بسلكي الماستر والدكتوراه بمختلف الجامعات المغربية من تأخر صرف المنحة الدراسية الأولى لأكثر من أربعة أشهر عن وقتها المحدد، معبرين عن "تذمرهم" من هذا التأخر دون تقديم أي توضيح من طرف الوزارة الوصية أو مصالح المنح بالمؤسسات الجامعية.

هذا، ونص المرسوم المنظم للمنح الجامعية منتصف شهر أكتوبر من كل سنة دراسية، موعدا لصرف المنحة الأولى، ومنتصف شهر فبراير موعدا لصرف المنحة الثانية لمختلف المستويات الجامعية، غير أنه بعد مضي موعد المنحة الثانية مازال طلبة الماستر لم يستفيدوا من المنحة الأولى.

وعلمت جريدة "العمق" من مصادر طلابية، أن وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر شرعت أول أمس الأربعاء في صرف منح طلبة السنة الثانية من سلك الماستر ببعض الجامعات مثل جامعة القاضي عياض بمراكش، فيما مازال موعد صرف المنحة الأولى لطلبة السنة الأولى طلبة سلك الدكتوراه غير محدد.

وبهذا الخصوص، راسلت اللجنة التنفيذية لمنظمة التجديد الطلابي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لاستفسارها عن الأسباب التي حالت دون صرف المنح الدراسية الأولى والثانية الخاصة بسلكي الماستر والدكتوراه.

وطالبت المنظمة الطلابية في مراسلتها للوزيرة جميلة المصلي، والتي توصلت جريدة "العمق" بنسخة منها، بـ "التدخل السريع والعاجل لصرف المنح نظرا للوضع الاجتماعي الذي يعيشه الطلبة، والذي لا محال ينعكس على تحصيلهم العلمي والمعرفي"، على حد تعبير المراسلة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

حالات الإصابة بكورونا في انخفاض بأكادير.. وسوق الأحد سيُفتح الأسبوع المقبل

بعد سنوات .. “سي مربوح” و”لطفي” معا في سلسلة جديدة (صور وفيديو)

طفل ضواحي أكادير يعاني من ثقوب في عضوه التناسلي .. وأسرته تناشد المحسنين

تابعنا على