خارج الحدود

صحف: إسبانيا تدرس اللغة الأمازيغية لجيشها

24 فبراير 2017 - 22:55

نستهل جولتنا الصحفية لنهاية الأسبوع من يومية “أخبار اليوم” ، التي أوردت أنه في الوقت الذي لا يزال فيه تدريس الأمازيغية كلغة رسمية في المملكة يثير الكثير من الجدل بسبب التماطل في تعميم تدريسها، قام الجيش الإسباني، بتنسيق مع حكومة مدينة مليلية المحتلة، وفي سابقة من نوعها، باتخاذ قرار تدريس اللغة الأمازيغية للعسكريين الإسبان الراغبين في تعلمها بشكل طوعي.

وأوضحت اليومية أن هذه المبادرة من شأنها أن تنتقل، تدريجيا، إلى مدينة سبتة المحتلة وجزر الكناري، باعتبار أن الأمازيغية تشكل تراثا حضاريا لشعوبها

وأشارت اليومية أن المعطى الجديد الذي تفاعل معه إسبان ومغاربة أوردته صحيفة “إلكوفيدينثيال ديجيتيال” المقربة من المخابرات الإسبانية، مشيرة إلى أن “العسكريين الإسبان الموجودين في قاعدة الفونصو 13 بمليلية يمكنهم الاستفادة من مقعد لتعلم اللغة تمازيغت المنتشرة بشكل كبير في جبال الأطلس”.

إلى يومية “المساء” التي كتبت أن المغرب قطع بشكل رسمي الطريق أمام بعض المقترحات الأوربية، التي بدأت تطفو على السطح في الآونة الأخيرة بخصوص مراكز لاستقبال اللاجئين.

وأوضحت اليومية أن دبلوماسي مغربي كشف في موقف رسمي أن المقترح مرفوض، ملقيا اللوم على مقاربة أوروبا للأمن والهجرة.

وأشارت إلى أن سفير المغرب بإيطاليا أوضح أن إمكانية إنشاء مراكز لاستقبال اللاجئين الذين ترفض طلباتهم من دول الاتحاد الأوروبي أو يقبض عليهم وهم في طريقهم إلى أوروبا غير ممكنة، مضيفا أنها مرفوضة أخلاقيا .

وأضافت اليومية أن الدبلوماسي المغربي حسن أبو أيوب، وهو السفير المغربي في إيطاليا، باللوم على المقاربة الأوروبية الخاصة بملف الأمن والهجرة، موضحا أن المقاربة التي اتبعها الاتحاد الأوروبي لم تعط النتائج المنتظرة منها.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

وفاة جندي مغربي تابع لقوات حفظ السلام الأممية بإفريقيا الوسطى

الأجسام الطائرة الغامضة خارج الحدود

المخابرات الأمريكية تُفرج عن آلاف الملفات المتعلقة بالأجسام الطائرة الغامضة

خارج الحدود

شاب مغربي يُنقذ شرطية عنَّفها محتجون وسط بروكسيل

تابعنا على