مجتمع

نقص “حاد” في مخزون الدم بمراكش ومركز التحاقن يناشد المواطنين للتبرع

تعاني مدينة مراكش في الأيام الأخيرة من “نقص حاد” في مخزون الدم، وهو ما حدا بالمركز الجهوي لتحاقن الدم لإطلاق نداء استغاثة إلى المواطنين وحثهم على التبرع.

وأكدت مديرة المركز الجهوي لتحاقن الدم بمراكش سميرة الفزاني، النقص الحاد في عدد أكياس الدم الذي يتحفظ بها في مدينة مراكش، مرجعة السبب في ذلك  بسبب الظرفية الاستثنائية والتطورات الأخيرة المتصلة بجائحة كوفيد-19، والتي دفعت السلطات المحلية إلى اتخاذ تدابير استثنائية قصد تفادي انتشار الوباء”.

ودعت الفزاني المواطنين والقاطنين بالمدينة الحمراء خاصة، إلى الاستجابة بشكل مكثف لهذا النداء، قصد تدارك الخصاص المسجل في أكياس الدم، مشيرة حسب “لاماب”، إلى أن عدد المتبرعين انخفض بشكل ملحوظ، في الوقت الذي يتزايد فيه الطلب على هذه المادة الحيوية.

وشددت على أن ثقافة التضامن مترسخة لدى المغاربة، كما أشارت إلى أن هذه المبادرة التضامنية ستمكن من إنقاذ حياة المرضى ضحايا حوادث مختلفة أو ممن خضعوا لعمليات جراحية وغيرها من الوضعيات التي تتطلب نقل الدم.

وأبرزت أن مركز تحاقن الدم سيظل مفتوحا بشكل يومي، إلى غاية السادسة مساء، بهدف تسهيل عمليات التبرع بالدم وإعطاء الفرصة لأكبر عدد من المتبرعين من أجل المشاركة في هذه المبادرة التضامنية والإنسانية على صعيد مراكش.

وذكرت بأن عملية جمع أكياس الدم تتم في المركز الجهوي لتحاقن الدم وسط احترام لشروط الحماية والسلامة الصحية للمتبرعين، وتماشيا مع الإجراءات الاحترازية المعتمدة من قبل السلطات المختصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *