سياسة

واشنطن بوست: كوشنر سيزور المغرب لحثه على تطبيع علاقاته مع إسرائيل

المستشار الرئيسي لترامب

نقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن 3 دبلوماسيين أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعتزم إيفاد بومبيو ومستشار الرئيس، جاريد كوشنر والمبعوث الأميركي للسلام آفي بيركوفيتش إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع، لحثّ بلدان عربية على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، سيراً على خطى الإمارات.

وقال الدبلوماسيون إن جولة بومبيو من المتوقع أن تشمل الإمارات والبحرين وسلطنة عمان وقطر والسودان وإسرائيل، كما ذكر مصدر آخر أن كوشنر سيزور كلّا من السعودية والمغرب والبحرين وسلطنة عمان وإسرائيل.

وتوقع المصدر ذاته ألا تُحقق أي من الجولتين نتائج فورية، غير أنه أشار إلى أن بومبيو وكوشنر يهدفان إلى وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق تطبيع واحد على الأقل.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الوفد الأميركي، الذي قد يضم أيضاً مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين سيزور دولاً خليجية في محاولة لإقناعها بأن تحذو حذو الإمارات والإعلان عن علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل.

ونقلت موقع “والا” عن مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية وفي أنظمة الخليج أن زيارة كوشنر وبيركوفيتش تهدف إلى “مباركة” الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي، والإطلاع على التقدم المحرز في المفاوضات بشأن مختلف الاتفاقات بين الطرفين.

وأضاف أن “كوشنر وبيركوفيتش يسعيان إلى استغلال محادثاتهما في المنطقة لتشجيع المزيد من الدول العربية على السير على خطى الإمارات وتعزيز اتفاقيات التطبيع الرسمي للعلاقات مع إسرائيل”.

وأشار إلى أن القدس المحتلة وأبو ظبي ستشغلان معظم مدة زيارة مستشار ترامب ومبعوثه إلى المنطقة؛ إذ من المتوقع أن يجتمع كوشنر برئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع بني غانتس، في القدس. ومن المقرر أن يلتقي الوفد الأميركي في أبو ظبي مع ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *