أخبار الساعة، المغرب العميق

أعيان قبيلة بتنغير يعترضون على تعيين نائب للجماعة السلالية خارج التوافق

أعلن مجموعة من أعيان قبيلة “أيت لحسن أوعلي” بتنغير، اعتراضهم بشأن محاولة تعيين نائب للجماعة السلالية للقبيلة خارج سياق التوافق بين جل أعيان القبيلة، مسجلين كذلك تماطل السلطات المحلية في في التجاوب مع مقترحين بشأن المرشح لهذه المهمة.

وقال أعيان القبيلة في عريضة احتجاجية موجهة إلى عامل إقليم تنغير، تتوفر “العمق” على نسخة منها، إن “الجميع تفاجأ بمحاولة مجموعة من أفراد في القبيلة تشكيل لائحة ثانية بمباركة السلطات المحلية على حد قولهم”.

وأشار هؤلاء إلى أنه “سبق أن نبهنا السلطة المحلية لهذا السلوك الغير السوي الذي يضر بالصورة التي يفترض أن تجسدها السلطات المحلية والحيادية اللازمة منها والوقوف على نفس المسافة بين الجميع”.

وأكدت العريضة، أن الشاب المسمى “ف، أ” الذي يقترح مروجو اللائحة الثانية على رأس اللائحة كنائب للجماعة السلالية يفتقد للدراية بشأن أراضي القبيلة كونه لم يسبق له بالمطلق أن كان عضو في لجنة أراضي القبيلة بحكم نشأته خارج المدينة.

كما أشار المصدر ذاته، إلى أنه “لا يجمع عليه أغلب ممثلي الاعظم وأعيان القبيلة بالنظر للاشكالات التي راكمها النائب السابق الذي يعتبر عمه وخشية تكرار نفس الاشكالات السابقة.

لهذا فإن الغالبية العظمى من أعيان القبيلة، تضيف العريضة ذاته، “تقترح أن يختار النائب من أحد الأعضاء الذي تم اقتراحهم من أطرف جموع عامة لأسرهم وعائلاتهم المشكلة لكل عظم عظم في القبيلة بشكل شوري وتوافقي وفق الهيكلة التي تم اقتراحها من طرف السلطات المحلية”.

وأعلن الأعيان الموقعون على العريضة، “رفضهم التام لأي تعيين خارج سياق التوافق المطلوب بين مختلف ممثلي الاسرة والعائلات المشكلة للقبيلة من جهة والسلطات المحلية من جهة تستجيب لمعيار الإجماع والكفاءة المطلوبة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *