دراسة: الأمن والجمعيات يحظيان بثقة المواطنين عكس الحكومة والمنتخبين

دراسة: الأمن والجمعيات يحظيان بثقة المواطنين عكس الحكومة والمنتخبين

13 سبتمبر 2020 - 14:00

كشفت دراســة ميدانية حديثة، أن الأمن، والجمعيات، يحظيان بمؤشر ثقة إيجابي لدى الشباب، مقابل مؤشر ثقة سلبي في رئاسة الحكومة، والمنتخبين.

وأفادت دراسة ميدانية أنجزها مكتب الدراسات Future Elite لفائدة مرصد الشمال لحقوق الإنسان ONDH "حول الشباب المهمش وكوفيد 19 بالمغرب: من الخوف إلى الغضب"، على أن الإدارة العامة للأمن الوطني، حصلت على الرتبة الأولى من حيث مؤشر الثقة الإيجابي، إذ عبر 69 في المائة عن ثقتهم في هذا القطاع، مقابل 27 في المائة من المستجوبين الذين عبروا عن عدم ثقتهم فيه، وحياد 4 في المائة.

وجاءت وزارة التربية الوطنية في الرتبة الثانية بمؤشر إيجابي بلغ 51 في المائة، و 45 في المائة بمؤشر سلبي، مقابل حياد 4 في المائة، بينما سجلت رئاسة الحكومة المرتبة السابعة، بين مجموعة من المؤسسات الوطنية التي شملتها الدراسة، إذ بلغ المؤشر الثقة السلبي 71 في المائة، مقابل 24 في المائة، عبروا عن ثقتهم الإيجابية، فيما 5 في المائة عبروا عن حيادهم.

وفيما يتعلق بثقة المستجوبين بوزارة الصحة، حظيت بالرتبة الثالثة، بمؤشر ثقة إيجابي بلغ 49 في المائة، مقابل 46 في المائة سلبي، وحياد 5 في المائة، متبوعة بوزارة الداخلية، التي حصلت على الرتبة الرابعة، بمؤشر ثقة إيجابي بلغ 41 في المائة، مقابل 54 في المائة سلبي، و حياد 5 في المائة.

وحصلت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة على الرتبة الخامسة، بمؤشر ثقة سلبي بلغ 64 في المائة، فيما عبر 36 في المائة عن ثقة إيجابية، أما الرتبة السادسة فقد احتلتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بمؤشر ثقة سلبي بلغ 56 في المائة، في مقابل 33 في المائة إيجابي، و11 في المائة عبروا عن حيادهم.

وعلى مستوى المؤسسات، والفاعلين الجهويين بجهة طنجة تطوان الحسيمة الذين شملتهم الدراسة، فقد جاءت جمعيات المجتمع المدني في الرتبة الأولى من حيث مؤشر الثقة الإيجابي بنسبة 75 في المائة، ومؤشر سلبي 22 في المائة، فيما عبر 3 في المائة عن حيادهم.

وجاءت في الرتبة الثانية مؤسسة العمالات ب 42 في المائة، كمؤشر ثقة ايجابي و 50 في المائة، مؤشر ثقة سلبي، و 8 في المائة من المستجوبين عن حيادهم، أما الرتبة الثالثة فقد كانت لفائدة مؤسسة الباشوات / القياد بنسبة 39 في المائة كمؤشر ثقة إيجابي، و 55 في المائة، كمؤشر ثقة سلبي، و 6 في المائة عبروا عن حيادهم.

أما في الرتبة الرابعة فقد جاءت مؤسسة جهة طنجة تطوان الحسيمة بنسبة 21 % كمؤشر ثقة ايجابي و 52 % سليي و 19 % عبروا عن حيادهم، واحتلت مجالس العمالات والاقاليم الثمانية المكونة للجهة، المرتبة الثامنة بنسبة مؤشر ثقة إيجابي بلغ 29 في المائة، مقابل 53 في المائة، عن مؤشر ثقة سلبي، و 18 في النائة عبروا عن حيادهم.

وفي الرتبة السادسة فقد جاء المنتخبون بمؤشر ثقة ايجابي بلغ 10 % فقط مقابل 85 % مؤشر ثقة سلبي فيما عبر 5% عن حيادهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

رغم بروتوكول مواجهة كورونا.. أزبال وأوساخ متراكمة بفضاء مؤسسة تعليمية بمراكش (صور)

وفاة 10 مصابين بكورونا في جهة الشرق وإصابة 248 شخصا

منحة التعليم العالي تستنفر فعاليات بتاونات .. وبرلماني: هناك دفعة ثانية

تابعنا على