المغرب العميق

“التهميش والحكرة” يخرج قرويين في مسيرة على الأقدام نحو عمالة ميدلت (صور)

خرج العشرات من ساكنة جماعة تانوردي التابعة لإقليم ميدلت، اليوم الجمعة، في مسيرة إحتجاجية مشيا على الأقدام، صوب عمالة ميدلت، للمطالبة برفع التهميش والحكرة عن منطقتهم.

وطالب المحتجون في مسيرتهم، التي منعتها السلطات على مستوى منطقة زايدة من مواصلة المسير نحو عمالة ميدلت، بتجميد رخص البناء التي تطالبهم بها الجهات الوصية، حتى يتمكنوا من ترميم وإصلاح منازلهم المهددة بالسقوط، استعدادا لمواجهة فصل الشتاء.

وفي هذا الصدد، قال الفاعل الجمعوي، بن محمد اليوسفي، الذي شارك بدوره في المسيرة الاحتجاجية، “إن ما نريد تأكيده اليوم في المسيرة المنظمة والحاشدة لجماعة تانوردي، والتي شارك فيها أزيد من 300 شخص، هو أن المنطقة تعاني الفقر المدقع، حيث تعيش عزلة تامة في أعالي الجبال.

وطالب المتحدث ذاته، عامل اقليم ميدلت بزيارة المنطقة للوقوف على معاناة الساكنة، متسائلا في السياق ذاته، كيف يعقل أن المواطن ما زال يعيش تحت بيت سقفها خشب وجدرانها طين مهددة بالانهيار في ظل غياب تام لأدنى شروط صحة وسلامة المواطن، وتطلب منه السلطة رخصة البناء في أعالي الجبال.

وتساءل المصدر ذاته، ماهي المعايير التي استند عليها هذا القرار، في  حق المواطن الكادح والمفقر لعقود من الزمن، مستنكرا ما اعتبره “تجاوزات” قائد المنطقة في حق الساكنة” وفق تعبيره.

من جهة أخرى، وعدت السلطات المحلية في شخص رئيس الدائرة وبحضور رئيس المجلس الإقليمي، المحتجين بعقد لقاء غذا السبت، لمناقشة كل النقاط وتوجيهها لعامل الإقليم لايجاذ حلولا لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *