مجتمع

نقابتان بالرحامنة ترفضان تكليف أستاذي فلسفة بتدريس “العربية” و”الاجتماعيات”

المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بالرحامنة

بعد تكليف أستاذي مادة الفلسفة بتدريس مادتي الاجتماعيات واللغة العربية بمديرية التربية والتكوين بالرحامنة، انتفضت نقابتان ضد القرار وعبرتا عن رفضهما له، كما هاجمتا المديرية ووصفت الخطوة بـ”الشطط في السلطة”، معتبرتان أن قرار التكليف “غير قانوني وغير تربوي”.

وأورد بيان لـ”التنسيق الثنائي بالرحامنة النقابة الوطنية للتعليم cdtوالجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديموقراطي FN”، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن المديرية كلفت أستاذ لمادة الفلسفة بثانوية الإمام البخاري بتدريس مادة اللغة العربية، وتكليف أستاذة الفلسفة بالثانوية التأهيلية غزال آدم بتدريس مادة الاجتماعيات.

وأشار إلى أن التنظيم التربوي والإداري بثانوية غزال آدم “اقترح صيغا لسد الخصاص في المادة الاجتماعيات دون اللجوء إلى مخالفة المقتضيات القانونية والتربوية الجاري بها العمل”.

وحذر التنسيق النقابي الثنائي مما أسماه “محاولة تمرير ما سمي بالنظام الداخلي للمؤسسات”، كما عبر عن رفضه “القاطع” لتمرير النظام المذكور واصفا إياه بأنه “شكل من أشكال التدبير الأحادي للوزارة”.

واعتبر أن “تكليف أستاذ بتدريس مادة مدرسية غير مادة تخصصه بغض النظر عن خصوصية تكوينه المعرفي والبيداغوجي، يسقط حق المتعلم والمجتمع في تعليم جيد، وفي نفس الوقت، يعتدي على حقوق المدرس و يسيء للمواد المدرسة”.

وعبر التنسيق الثنائي عن “تضامنه مع نساء ورجال التعليم الذين طالتهم تكليفات لا تربوية ولا قانونية”، ومع “التلميذات والتلاميذ الذين يؤدون ثمن سوء التدبير”، كما استنكر “تحميل نساء ورجال التعليم بالإقليم كلفة التخبط والعشوائية والارتجالية”، داعيا إلى إلغاء التكليفات المذكورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *